توافق مصري عراقي على إنشاء آلية “النفط مقابل الإعمار”

أعلنت الحكومة المصرية اليوم السبت،عن توافق مبدئى مع العراق على إنشاء آلية “النفط مقابل الإعمار”.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، أن الآلية تعتمد على قيام شركات من بلاده بتنفيذ مشروعات تنموية فى العراق مقابل كميات نفط تستوردها القاهرة.

وترأس مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، ونظيره المصري الدكتور مصطفى مدبولي، السبت، اجتماع اللجنة العراقية المصرية المشتركة في بغداد.

ووصل إلى العاصمة العراقية، رئيس الوزراء المصري على رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة تأتي استكمالاً لاتفاقيات دبلوماسية ومعاهدات تعاون بين البلدين، تم توقيعها قبل نحو شهرين.

وقال مدبواي، نستهدف زيادة التعاون في مجالات البترول والغاز، بما في ذلك إنشاء شركات مشتركة للصناعات الكيماوية، واستغلال ما تذخر بها بلادنا من ثروات معدنية، وتصنيعها بدلاً من تصديرها في صورتها الخام.

وأعلن مدبولي عن استعداد شركات المقاولات المصرية للدخول للسوق العراقي؛ للمساهمة في تطوير البنية الأساسية وجهود إعادة الإعمار، وتنمية وتطوير قطاع الإنشاءات والإسكان.

15 مذكرة تفاهم وتعاون

ووقع البلدان 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بهدف تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين، ركزت على قطاعات النفط والموادر المائية وسوق الأوراق المالية والاستثمار.

كما ركزت على التعاون في الصناعة و النقل البحري و الإسكان ومكافحة الدعم والإغراق والوقاية وتنظيم المعارض.

وعبّر الكاظمي، عن سعادته لاستضافة بغداد أعمال اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة، حيث تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات، في مجالات النقل والصحة والطاقة والكهرباء، والتعاون في المجالات العلمية والفنية والثقافية.

وأكد أهمية الاستفادة من التجربة المصرية في قطاع الإسكان والإعمار، داعيا الشركات المصرية الى المشاركة في إعادة إعمار المناطق المحررة.

كما أكد رئيس الوزراء المصري أهمية العمل من أجل إقامة مشروعات صناعية مشتركة في المجالات التي يتمتع فيها كل من البلدين بمزايا نسبية، وتصدير إنتاج هذه المشروعات إلى الأسواق، التي يمكن أن تستوعب منتجاتها في المنطقة والعالم.

وشدد على استعداد الحكومة المصرية، بكافة وزاراتها وهيئاتها المعنية، للتعاون الكامل مع السلطات العراقية المختصة من أجل تحقيق هذا الهدف.

 وكانت اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة، قد بدأت أعمالها التحضيرية في العاصمة بغداد، يوم الأربعاء الماضي، بمشاركة عدد من وزراء البلدين، في القطاعات التي يجري البحث والتعاون بشأنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى