آخر الأخبارثقافة وأدب

جائزة «نوابغ العرب».. القائمة الكاملة للفائزين

اكتمل نصاب الفائزين بجائزة “نوابغ العرب”، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

ووقع الاختيار على أسماء الفائزين بعد تشكيل لجان من المتخصصين في مجالات الطب، والعلوم الطبيعية، والاقتصاد، والهندسة والتكنولوجيا، والعمارة والتصميم، والأدب والفنون.

ومع انتهاء اللجان من مهامها، وفقًا لآليات العمل، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن أسماء الفائزين بدايةً من 25 نوفمبر/ تشرين الثاني حتى 24 ديسمبر /كانون الأول.

وتهدف مبادرة نوابغ العرب إلى إشعال شغف العقول العربية وتحفيزها على تحقيق الريادة في مختلف المجالات العلمية والثقافية، ودفع عجلة التنمية المعتمدة على المعرفة، وتمكينها من أداء دورها في إحياء الحضارة العربية وترسيخ نموذج مستدام يماثل “العصر الذهبي”، والذي يمثل قمة التقدم العلمي والثقافي والاقتصادي في العالم العربي.

وتتمثل أهداف مبادرة “نوابغ العرب” في تمكين المفكرين والمبتكرين والعلماء لتعزيز إرثهم وصناعة مستقبلهم من خلال عملهم الاستثنائي، وإحياء هذا الدافع النبيل.

خلال السطور التالية، نستعرض الأسماء الـ6 الفائزة بجائزة نوابغ العرب..

هاني نجم

الفائزون بجائزة نوابغ العرب

الدكتور السعودي هاني نجم هو أول الفائزين بلقب مبادرة “نوابغ العرب” عن فئة الطب، وذلك تقديرًا لمساهماته البارزة في تخصص الجراحة القلبية للأطفال والكبار وابتكاراته الجراحية في علاج أمراض القلب الخُلقية.

كما أجرى الدكتور هاني نجم أكثر من 10,000 عملية قلب للأطفال والبالغين، واستحدث ممارسات جراحية مبتكرة واستثنائية في تخصص جراحة القلب، وقد شارك في عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني حرج من قلب جنين بعمر 26 أسبوعًا داخل رحم والدته.

فاضل أديب

الفائزون بجائزة نوابغ العرب

البروفيسور فاضل أديب هو ثاني الفائزين بجائزة “نوابغ العرب” عن فئة الهندسة والتكنولوجيا، تقديرا لإسهاماته في التكنولوجيا اللاسلكية وأعماله الرائدة في مجال الاستشعار اللاسلكي.

وساهمت أبحاثه واختراعاته الرائدة في توسيع نطاق تكنولوجيا الاستشعار اللاسلكي، ما أتاح التقدم في مجالات تتيح الرؤية والاستشعار عبر الجدران، حيث تمكن أبحاثه من توظيف انعكاسات موجات الاتصال اللاسلكي في التعرف على الأجسام والذبذبات خلف الجدران، وتحت الأنقاض، وغيرها من الاستخدامات.

وتمكن البروفيسور فاضل أديب من توظيف الهندسة والتكنولوجيا في مجال استكشاف أعماق المحيط، لتمكين البشرية من التقدم في اكتشاف المحيطات، وذلك من خلال أجهزة تعمل من غير بطاريات، وتكتسب الطاقة في أعماق المحيط من خلال الموجات.

محمد العريان

الفائزون بجائزة نوابغ العرب

ثالث الفائزين هو الدكتور محمد العريان رئيس كلية كوينز بجامعة كامبريدج، وحصدها عن فئة الاقتصاد، وذلك تقديرًا لمساهماته ومؤلفاته وكتبه التي ساهمت وتُساهم في فهم متغيرات الاقتصاد وتوجهاته واستشراف مستقبله، والتي يعتمد عليها اليوم الكثير من صناع القرار في العالم.

وساهم “العريان” في تعزيز الحضور الاقتصادي والدولي لبلده الأم مصر، وللعالم العربي ككل، من خلال مساهماته الأكاديمية والبحثية ومشاركاته في المؤتمرات والندوات الاقتصادية وتقديمه الاستشارات الاقتصادية التخصصية.

نيفين الخشاب

الفائزون بجائزة نوابغ العرب

البروفيسورة نيفين الخشاب هي رابع الفائزين بالجائزة عن فئة العلوم الطبيعية، تقديرًا لتقديمها أكثر من 275 بحثًا في مجال الكيمياء العضوية وعلم النانو، كما كان لأبحاثها تأثيرات في المجالات الطبية والصناعية والدوائية استفادت منه البشرية.

لينا الغطمة

الفائزون بجائزة نوابغ العرب

البروفيسورة لينا الغطمة هي خامس الفائزين بجائزة “نوابغ العرب” عن فئة العمارة والتصميم، وحصدتها تقديرًا لإسهاماتها البارزة في مجالات العمارة والتصميم عالميًا، وأبحاثها المرتبطة بدراسة ارتباط العمارة بالبيئة، واستخدام المواد الطبيعية، والمحلية الملائمة للمشاريع المعمارية في كل منطقة، ودراسة تاريخ العمارة فيها، لتكون مدخلات أساسية في تصميم مشاريع معمارية حديثة ومستدامة.

واسيني الأعرج

الفائزون بجائزة نوابغ العرب

البروفيسور الجزائري واسيني الأعرج هو آخر الفائزين بجائزة “نوابغ العرب” عن فئة الأدب والفنون، وحصدها تقديرًا لإسهاماته الأدبية الكبيرة، حيث قدم أكثر من 30 رواية ترتبط بالمجتمعات العربية وثقافتها وبيئتها، وتم ترجمة رواياته لأكثر من 20 لغة واعتماد دراستها في عدد من جامعات العالم، ويشغل منصب أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى