جنوب أفريقيا تداوي جراح كورونا الاقتصادية بإنعاش “غير مسبوق”

وجرى التفاوض حول الخطة بين الحكومة والنقابات العمالية ورجال الأعمال، والتي تعد الأولى من نوعها في جنوب أفريقيا وتهدف لرسم طريق للخروج من الصعوبات الاقتصادية التي زادتها جائحة فيروس كورونا، بحسب “بلومبرج”.

وجاء في الخطة أن جنوب أفريقيا التي تعرض اقتصادها الضعيف لأضرار بالغة بسبب كورونا، لديها الفرصة لـ “إعادة هيكلة المشهد الاقتصادي”.

وتمثل المقترحات لحظة نادرة من التسوية بين النقابات العمالية المتحالفة مع الحزب الحاكم ولكنها تختلف معه في كثير من الأحيان حول الاتجاه الاقتصادي، والحكومة وقطاع الأعمال الذي تم تهميش رؤاه إلى حد كبير منذ نهاية الفصل العنصري في عام 1994.

وفي يوليو/تموز الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على تقديم مساعدة لجنوب أفريقيا بقيمة 4.3 مليار دولار لدعم جهودها في مكافحة وباء كوفيد-19.

حينها، قال بيان صادر عن الصندوق إنه وافق على إعطاء جنوب أفريقيا “مساعدة مالية عاجلة” بموجب أداة التمويل السريع لدعم جهود السلطات في التعامل مع التحدي الذي يمثله الوضع الصحي وتأثيراته الاقتصادية القاسية الناجمة عن صدمة الفيروس.

وسجلت جنوب أفريقيا التي تعد أكثر الدول الأفريقية اعتمادا على الصناعة في اقتصادها أكبر عدد من الإصابات في القارة السمراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى