“جولدمان ساكس” الأمريكي ينصح بشراء الإسترليني

أوصى بنك جولدمان ساكس الأمريكي عملاءه بتكوين مراكز دائنة في الجنيه الإسترليني مقابل الدولار، مع استهداف مستوى 1.30 دولار مقارنة بالسعر الفوري الحالي البالغ نحو 1.23 دولار.

ودلل البنك الأمريكي على ذلك بما قال إنه فرص ضئيلة نسبيا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وعزا البنك توصيته الصادرة في ساعة متأخرة الجمعة إلى أن “توزيع المخاطر يرجح كفة الصعود، رغم أن المسار الدقيق للخروج البريطاني يظل غير أكيد”.

وأشار البنك إلى القانون الذي يلزم رئيس الوزراء بوريس جونسون بالسعي للحصول على تمديد موعد الخروج، لكنه قال أيضا إن أحدث مقترحات الحكومة البريطانية بشأن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي زادت تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق.

وقال جولدمان ساكس، في مذكرة وصلت الإثنين: “فرص التوصل إلى اتفاق بحلول موعد نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري قد تكون ما زالت أقل من 50%”.

وتابع البنك: “لكن توزيع المخاطر على الإسترليني تحسن على مدار الشهر المنقضي بسبب التغييرات في موقف المملكة المتحدة في عدد من القضايا وجهود شتى الأحزاب لمنع الخروج دون اتفاق”.

وأضافت المذكرة أن إجراء بريطانيا انتخابات مبكرة أرجح من خروجها دون اتفاق.

وتوقعت الحكومة البريطانية لبريكست بدون اتفاق، الخميس، أن يؤدي لعرقلة شديدة على الطرق عبر القنال الإنجليزي، وهو ما سيؤثر على إمدادات الأدوية وبعض أنواع الأغذية الطازجة، وتقول إن احتجاجات واحتجاجات مضادة ستحدث في أرجاء البلاد ترافقها زيادة محتملة في اختلال النظام العام.

وقالت الحكومة إن الوثيقة التي تتضمن افتراضات لأسوأ السيناريوهات، التي نشرت الأربعاء، جرى إعدادها في 2 أغسطس/آب الماضي وتشكل الأساس لخططها لبريكست بدون اتفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى