حريق محطة زابوريجيا النووية.. دعوة صينية قبل الكارثة

حثت الصين جميع الأطراف على ضمان سلامة المنشآت النووية في أوكرانيا بعدما شب حريق في مبنى مجاور لمحطة نووية .

وقال وانغ ون بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة يومية: “سنراقب الوضع وندعو جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب التصعيد وضمان سلامة المنشآت النووية”.

يأتي ذلك فيما أعلنت القيادة العسكرية الروسية، في وقت سابق الجمعة، سيطرة قواتها بشكل كامل على محطة زابوريجيا النووية شرقي أوكرانيا.

وقال بيان القيادة العسكرية الروسية إن “القوات المسلحة الروسية استطاعت السيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وذلك بعد اشتباكات مع المسلحين في محيط المحطة”.

وفي وقت سابق الجمعة، قالت سلطات محلية في أوكرانيا، إن القوات الروسية سيطرت على محطة زابوريجيا النووية شرقي البلاد.

وأشارت السلطات الأوكرانية على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن “الطواقم التشغيلية تراقب حالة وحدات الطاقة”.

ويأتي إعلان أوكرانيا بعد ساعات قليلة من إعلانها أيضا أن فرق الإطفاء تمكنت صباح الجمعة من إخماد الحريق الذي اندلع في مبنى بمحطة زابوريجيا النووية الواقعة وسط أوكرانيا، والتي تعد الأكبر في أوروبا.

وكانت السلطات الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق أنّ قصفاً روسياً استهدف محطة زابوريجيا التي تضمّ 6 مفاعلات ذرية، ما أسفر عن اندلاع حريق في مبنى للتدريب ومختبر، وهو ما لم ترد عليه تعقيبات فورية من موسكو.

وكشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن أوكرانيا أبلغتها بأن الحريق في محطة زابوريجيا النووية لم يؤثر في المعدات “الأساسية”.

وأعلنت الوكالة الدولية أنّ أوكرانيا لم ترصد “أيّ تغيّر” في مستوى الإشعاعات في المحطة عقب القصف، في حين أعلنت السلطات الأوكرانية أنّها تمكنّت من إرسال فرق إطفاء إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية، مطمئنة إلى أنّ السلامة النووية لهذا الموقع باتت “مضمونة”.

وطبقا لهيئة الطوارئ الأوكرانية، في وقت سابق، أشارت إلى أن الحريق الذي اندلع عند محطة زابوريجيا للطاقة النووية دمر مبنى للتدريب، مؤكدة أن النيران اندلعت خارج محيط المحطة، وتمت السيطرة عليها.

وذكرت قناة أوكرانيا 24 التلفزيونية، نقلا عن مدير محطة زابوريجيا النووية، أنه “تم تأمين الأمان الإشعاعي بالمحطة”، في حين أفادت السلطات الأوكرانية بأن “السلامة النووية لمحطة زابوريجيا باتت مضمونة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى