حلم تحقق في 15 يوما.. ديوكوفيتش يعرف طعم الـ20 بويمبلدون

حصد الصربي نوفاك ديوكوفيتش لقب بطولة ويمبلدون للتنس، عقب فوزه في النهائي على الإيطالي ماتيو بيريتيني بـ3 مجموعات لمجموعة واحدة.

وتعد هذه المرة السادسة التي يتوج فيها ديوكوفيتش بلقب بطولة ويمبلدون، ليرفع رصيده من الألقاب في البطولات الكبرى “جراند سلام” إلى 20.

وتساوى ديوكوفيتش بهذ اللقب مع السويسري روجيه فيدرر والإسباني رافائيل نادال، الأكثر فوزا بالألقاب في بطولات الجراند سلام بـ20 لقبا لكل منهم، ليحقق الحلم الذي تحدث عنه قبل نحو 15 يوما من الآن، مع بداية مشواره بثالثة البطولات الكبرى للتنس.

طعم الـ20

مع البدايات الأولى لمشواره في النسخة المنتهية من بطولة ويمبلدون للتنس، أكد ديوكوفيتش، المصنف الأول عالميا، أنه يتمنى معرفة معنى التتويج بـ20 لقبا في البطولات الأربع الكبرى، مثلما فعل فيدرر ونادال.

وقال ديوكوفيتش في هذا الصدد: “يوما ما أتمنى معرفة ماذا يعني الفوز بـ20 لقبا في الجراند سلام، هذا هو الحافز الأكبر في مسيرتي، الفوز بأكبر عدد ممكن من الألقاب الكبرى، وإظهار أفضل مستوى ممكن في هذه البطولات”.

وأضاف: “أقوم بتنظيم مواعيد مبارياتي وتقليل عدد البطولات للوصول بأفضل شكل ممكن إلى هنا، وهذا ما فعلته خلال آخر عام ونصف، وأعتقد أن هذا ما سيصير فيما هو قادم”.

بداية مبكرة

كان ديوكوفيتش، المولود لأب صربي وأم كرواتية، يحب ممارسة لعبة التنس منذ أن كان عمره 4 أعوام فقط، ويقول والده سريان ديوكوفيتش إن التنس هو “أكثر الألعاب المحبوبة في حياته”.

كانت عائلة ديوكوفيتش تملك مطعما للوجبات السريعة، لكن والده كان متسابقا محترفا في سباقات التزلج على الجليد وكان يريده أن يصبح مثله، أو أن يحترف كرة القدم، لكن نوفاك كان مرتبطا للغاية بلعبة التنس.

في عمر 6 سنوات انضم ديوكوفيتش إلى معسكر للتنس نظمه نادي تنسكي كلوب بارتيزان تحت إشراف الأسطورة اليوغوسلافية يلينا جينتشيتش، التي قالت عنه حينها: “هذه هي أعظم موهبة رأيتها منذ مونيكا سيليش (صاحبة الـ9 ألقاب جراند سلام)”.

بدأ “نولي” مسيرته كلاعب تنس محترف عام 2003 وهو بعمر 16 عاما فقط، ولفت الأنظار بتألقه اللافت في بطولات الناشئين على مستوى أوروبا والعالم.

وظهر ديوكوفيتش صاحب الـ34 عاما للمرة الأولى في بطولات الجراند سلام بالتأهل إلى أستراليا المفتوحة عام 2005 التي ودعها من الدور الأول على يد البطل اللاحق مارات سافين، وأنهى ذلك العام وهو أصغر لاعب ضمن المصنفين المئة الأوائل بعمر 18 عاما و5 أشهر.

في عام 2006 حقق ديوكوفيتش أول ألقابه حين فاز ببطولة “اميرسفورت”، وتأهل “نولي” لأول نهائي بالبطولات الأربع الكبرى في مسيرته حين خسر عام 2007 أمام فيدرر في في أمريكا المفتوحة.

مشوار حافل

فاز ديوكوفيتش بأول ألقابه في البطولات الأربع الكبرى في أستراليا المفتوحة 2008، ليصبح أول لاعب صربي يحرز لقبا كبيرا في منافسات الفردي، كما قاد صربيا للفوز لأول مرة بكأس ديفيز لفرق الرجال في ديسمبر/كانون الأول 2010.

وفي عام 2011 فاز ديوكوفيتش بـ7 بطولات متتالية ولم يخسر أي مباراة منذ بداية العالم وحتى يونيو/حزيران عندما وضع فيدرر حدا لسلسلة انتصاراته بعد 41 مباراة متتالية، عندما تغلب عليه في قبل نهائي فرنسا المفتوحة.

وفي يوليو/تموز 2011 اعتلى صدارة التصنيف العالمي لأول مرة في مسيرته بعد تأهله إلى قبل نهائي ويمبلدون، ثم تغلب على رفائيل نادال في النهائي ليحقق أول ألقابه على الملاعب العشبية.

وشهد عام 2015 وصول ديوكوفيتش إلى نهائي كل البطولات الأربع الكبرى، حيث بدأ العام بالفوز بلقبه الخامس في أستراليا المفتوحة، ثم فاز بلقبه الثالث في ويمبلدون بالتغلب على فيدرر في النهائي، وهزمه مرة أخرى في نهائي أمريكا المفتوحة ليحصد 3 ألقاب كبرى في عام واحد للمرة الثانية، ويصل إلى 10 ألقاب كبرى.

وخلال العام التالي واصل ديوكوفيتش حصد الألقاب الكبرى واحدا تلو الآخر، بداية من أستراليا المفتوحة وفرنسا المفتوحة 2016 على حساب البريطاني أندي موراي،  قبل أن يحصل على هدنة.

وفاز ديوكوفيتش على السويدي كيفن أندرسون في نهائي ويمبلدون 2018، كما حصد لقب أمريكا المفتوحة للمرة الثالثة في نفس العام على حساب الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو.

وفاز “نولي” على نادال مجددا في نهائي أستراليا المفتوحة 2019 ليحرز لقبه الكبير رقم 15، ثم أتبعه بالفوز على فيدرر في ويمبلدون ليحرز لقبه الـ16، قبل أن يهزم النمساوي دومينيك تيم والروسي دانييل ميدفيديف في نهائي أستراليا المفتوحة عامي 2020 و2021، ويعزز رقمه القياسي بالفوز بالبطولة 9 مرات.

بعد ذلك فاز ديوكوفيتش على اليوناني تسيتيباس ليحقق لقبه الثاني في فرنسا المفتوحة واللقب رقم 19 في البطولات الأربع الكبرى، ويصبح أول لاعب منذ بدء عصر الاحتراف في 1968 يفوز بكل الألقاب الكبرى مرتين على الأقل.

وبفوزه على بريتيني في نهائي ويمبلدون 2021 بات ديوكوفيتش على بعد خطوة من الفوز بالبطولات الأربع الكبرى مجتمعة في عام واحد، حال تتويجه بلقب أمريكا المفتوحة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى