خام برنت يحلق لأعلى مستوى في 70 يوما.. تعرف على السر

ارتفع سعر خام برنت القياسي العالمي، الأربعاء، إلى أعلى مستوى في أكثر من شهرين متجاوزا 45 دولارا للبرميل.

وصعدت أسعار النفط، بفضل الآمال في لقاح فعال لمرض كوفيد-19 وتقرير للقطاع يظهر تراجع مخزونات النفط الأمريكية أكثر من المتوقع.

وبحلول الساعة 14:50 بتوقيت جرينتش، كان برنت مرتفعا 1.07 دولار بما يعادل 2.5% إلى 44.68 دولار للبرميل بعد أن لامس ذروة الجلسة عند 45.30 دولار، متخطيا عتبة 45 دولارا للمرة الأولى منذ أوائل سبتمبر/ أيلول الماضي، حسب رويترز.

وزاد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.09 دولار أو 2.6% مسجلا 42.45 دولار.

كان كلا الخامين ارتفع حوالي 3% أمس الثلاثاء.

وقفزت أسعار النفط، الأربعاء، لتواصل موجة صعود متتالية تجاوزت أكثر من 13% هذا الأسبوع منذ الكشف عن “لقاح فايزر”.

تراجع المخزون الأمريكي

وقال جيوفاني ستاونوفو محلل سوق النفط في “يو.بي.إس”، إن “أخبار هذا الأسبوع عن لقاح لفيروس كورونا كانت مشجعة ودعمت، إلى جانب نشاط تغطية المراكز المدينة، أسعار النفط بقوة يومي الاثنين والثلاثاء”.

وحذر المحلل من أن الإغلاقات الأوروبية وعودة النفط الليبي قد تضغط على الأسعار في المدى القصير لكنه توقع سعرا يبلغ 60 دولارا للبرميل بنهاية 2021، مرجحا أن يواصل المنتجون كبح المعروض.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي، الثلاثاء، تراجع مخزونات الخام بالولايات المتحدة 5.1 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى حوالي 482 مليون برميل.

بينما كانت التوقعات تشير إلى انخفاض قدره 913 ألف برميل في استطلاع أجرته رويترز لآراء المحللين.

لكن على الرغم من الدعم الذي تلقته أسعار النفط بفعل الأنباء الإيجابية المتعلقة باللقاح فإن توقعات الطلب على الوقود لا تزال ضبابية في ظل إعادة فرض إجراءات عزل عام في أوروبا والولايات المتحدة.

وأبطأت إعادة فرض إجراءات العزل العام في أوروبا والولايات المتحدة للحد من تفشي فيروس كورونا وتيرة تعافي الطلب على الوقود وهو ما طغى على تعافي الاقتصادات الآسيوية التي عاد الاستهلاك بها إلى ما يقترب من مستوياته قبل الجائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى