رسالة ليبيا للمستثمرين الأجانب.. فرص مربحة في قطاع النفط والغاز

دعت مؤسسة النفط الليبية، الشركات الأجنبية الكبرى للاستثمار في قطاع النفط والغاز.

وكشف رئيس مجلس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية مصطفى صنع الله، عن خطط تطوير حقول الغاز المكتشفة وصيانة الآبار التي تضررت الفترة السابقة.

وشارك صنع الله، الأربعاء، عبر الدائرة المغلقة ، في أعمال منتدى ليبيا للاستثمار، الذي نظمه مجلس الأعمال الليبي البريطاني ومجلة بتروليوم إيكونوميست وذلك بمشاركة ممثلي شركات النفط العالمية وشركات الخدمات مكاتب المحاماة، والعديد من الجهات الدولية الأخرى.

وشرح صنع الله التحديات التي يواجهها قطاع النفط الليبي، وخطط المؤسسة لإطلاق العديد من  المشاريع التي ستساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف المؤسسة الاستراتيجية للنهوض بالقطاع وتطويره على جميع الأصعدة.

وأضاف صنع الله في كلمته إلى المستثمرين الأجانب، مستقبل قطاع النفط والغاز في بلاده يوفر فرصًا ممتازة.

وقال، لدى المؤسسة عدة خطط طويلة المدى لزيادة إنتاج النفط إلى 2.1 مليون برميل يوميا ، و 4.1 مليار قدم مكعب في اليوم من الغاز بالحقول البرية والبحرية.

ونوه صنع الله إلى أن عائدات النفط والغاز تمثل 95 % من دخل الصادرات الليبية.

وقال، تبذل المؤسسة الوطنية للنفط جهودًا كبيرة لضمان إستثمار موارد النفط والغاز في البلاد بحكمة واستدامة، مضيفا، الحكومة في أمس الحاجة إليه لدعم التنمية وتحديث البنية التحتية المتضررة.

وتابع” المشاريع الكبيرة تتطلب المشاركة واستثمارات أجنبية ضخمة، وليبيا تتفهم أن أي شراكة ناجحة وطويلة الأمد يجب أن تقوم على علاقة مربحة للجانبين ، وهذا لا يمكن أن يحدث إلا في بيئة من الأمن والاستقرار.

وقال إن الإغلاق المطول تسبب لمنشآت الإنتاج والتصدير في حدوث تآكل مفرط وتلف للمعدات وخزانات التخزين وخطوط الأنابيب مما حد من قدرات ليبيا عندما تم إعادة تشغيل هذه المرافق تدريجياً.

وأوضح أن المؤسسة تعمل على تطوير الحقول الغاز المكتشفة لتلبية الطلب المتزايد على الغاز واستخلاص الوقود السائل المستخدم حاليًا لتوليد الطاقة وتوجيهه للتصدير.

وتفقد ليبيا أكثر من 50 ألف برميل نفط يوميا، بسبب حالات التسرب المستمرة على خطوط أنابيب نقل الخام.

ووفق  رئيس المؤسسة الوطنية للنفط ، فإن بلاده فقدت 50 ألف برميل يوميا من إنتاج الخام بوحدتها أكاكوس للعمليات النفطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى