رسميا.. قمة العرب في الذكرى الـ60 لثورة الجزائر

رسمياً، قمة قادة الدول العربية المقبلة بالجزائر ستكون يومي 1 و2 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بعد تأجيلها 3 مرات متتالية.

جاء ذلك عقب اجتماع لمجلس وزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية، والذي صدر عنه بياناً ، قررت فيه “اعتماد قرار عقد القمة بشهر نوفمبر”

وأضاف البيان أن موعد عقد القمة العربية “سيشكل فرصة أيضا للاحتفال مع الشعب الجزائري وكافة الشعوب العربية بأمجاد هذه الأمة واستلهام همتهم في بلورة رؤية مستقبلية، لتحقيق نهضة عربية شاملة في جميع الميادين بما يسمح للمنطقة العربية بالتموقع مجددا على خريطة العلاقات الدولية”.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية بأن الرئيس عبد المجيد تبون قرر “ترسيم تاريخ الأول والثاني من نوفمبر/تشرين الثاني لانعقاد القمة العربية في الجزائر، كما تبنت الجامعة العربية قرار الرئيس تبون بخصوص تاريخ انعقاد القمة”.

كما شدد على أن “عقد القمة العربية يوم الفاتح نوفمبر يحمل دلالات حول تمسك الدول العربية بقيم النضال المشترك لأجل التحرر، وكذا امتلاك مقومات تقرير مصيرها الموحد، خاصة في خضم التحديات المتزايدة التي تفرضها التوترات الخطيرة والمتسارعة على الساحة الدولية”.

وأشارت المصادر ذاتها بأن القيادة الجزائرية سعت لأن يكون موعد القمة العربية بالتزامن مع هذه الذكرى التاريخية لما قدمه العرب من دعم كبير للثورة الجزائرية، وكـ”عرفان من الجزائر على تقديرها لدعم أشقائها العرب في ثورتها التحريرية” بحسب المصادر الدبلوماسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى