آخر الأخبارتحليلات و آراء

رصيف غزة البحري.. هكذا يتم توزيع المساعدات على السكان

مساعدات إنسانية بأكثر من مليون جنيه استرليني دخلت قطاع غزة عبر الرصيف البحري، لكن السؤال كيف يتم توزيعها على أهالي القطاع؟

تقول وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) التي أعلنت هذا المبلغ، إن هذا الجهد “يتم تنفيذه كجزء من الجهود الأوسع التي تبذلها الولايات المتحدة جنبا إلى جنب مع الشركاء الدوليين لزيادة المساعدات للفلسطينيين المحتاجين”. بحسب ما جاء في موقع أكسيوس.

كيف يعمل؟

يتم شحن المساعدات المقدمة من الجهات المانحة الدولية إلى جزيرة قبرص في البحر الأبيض المتوسط.

وفي جزيرة قبرص يتم فحص تلك الشحنات وتعبئتها قبل تحميلها على السفن التي تنقلها إلى الرصيف المؤقت.

وعندما تصل المساعدات إلى رصيف غزة، يتم تفريغها في منطقة التجمع وتوزيعها من قبل المنظمات الإنسانية، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية.

ووفق قائد القوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط نائب قائد القيادة المركزية الأمريكية نائب الأدميرال براد كوبر، فقد قامت الأمم المتحدة بتوزيع ثلثي إجمالي المساعدات المحولة على مناطق أبعد في غزة.

الأهمية

ويمثل الرصيف طريق توصيل حيويا إلى قطاع غزة الذي يعاني من المجاعة خلال الحرب التي تشنها إسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ يواجه جميع السكان مستويات أزمة من انعدام الأمن الغذائي أو ما هو أسوأ من ذلك.

ولفت كوبر إلى أن الولايات المتحدة تهدف إلى مواصلة زيادة تدفق المساعدات.

وأضاف “لدينا آلاف الأطنان من المساعدات في الطريق”. وتابع “إننا نشجع المانحين الدوليين على مواصلة مساهماتهم حتى نتمكن من الحفاظ على وزيادة حجم المساعدات المنقذة للحياة التي تصل إلى سكان غزة كل يوم”.

والأسبوع الماضي، قال الجيش الأمريكي إنه أكمل بناء الرصيف للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية الحيوية للفلسطينيين، بعد نحو شهرين من إعلان الرئيس جو بايدن عن بنائه.

ومساعدات رفح معلقة

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا)، أنها توقفت عن توزيع المواد الغذائية في رفح بسبب انعدام الأمن ونقص الإمدادات.

وقالت الأونروا إن مركز التوزيع التابع لها ومخزن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وكلاهما في رفح، أصبحا غير قابلين للوصول بسبب العملية العسكرية الإسرائيلية المستمرة في الجزء الشرقي من المدينة.

إشادة أمريكية

وفي منتصف الشهر الجاري، أشاد قائد القوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة ومشاركتها بفاعلية في جهود الإغاثة الدولية لقطاع غزة.

وقال كوبر في إحاطة صحفية “نثني على جهود الإمارات العربية المتحدة وتعاونها معنا في كل مراحل إنشاء الممر البحري والميناء المؤقت، لإيصال المساعدات لأهالي غزة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى