رهان خاسر أفسد انتقال ليفاندوفسكي إلى جنوى

كشف ستيفانو كابوزكا المدير الرياضي السابق، النقاب عن اقتراب “الروسوبلو” من ضم روبرت ليفاندوفسكي، نجم هجوم بايرن ميونيخ الألماني، قبل 10 سنوات، وأشار إلى أن رهان الإدارة على لاعب آخر حرم النادي من خدمات النجم البولندي.

وكان ليفاندوفسكي قاب قوسين أو أدنى من الانتقال لجنوى عام 2010 قادما من من ليخ بوزنان البولندي، قبل أن تتعثر الصفقة وينضم لصفوف بروسيا دورتموند الألماني، ومنه إلى بايرن ميونيخ فريقه الحالي في صيف 2014.

قرار رئاسي

وقال كابوزكا في تصريحات لإذاعة “راديو سبورتيفا” الإيطالي: “كنا على وشك إتمام صفقة التعاقد مع ليفاندوفسكي في عام 2010 حين كان لاعبا في صفوف ليخ بوزنان”.

وأتم: “جيان بييرو جاسبيريني (مدرب جنوى وقتها) كان يعرفه جيدا، اللاعب كان ينقصه فقط إتمام الكشف الطبي، لكن إنريكو بريزيوسي رئيس النادي تراجع عن الصفقة في اللحظات الأخيرة”.

رهان خاسر

في العام نفسه، تعاقد جنوى مع ماتيا ديسترو، صاحب الـ19 عاما وقتها، وذلك على سبيل الإعارة من إنتر ميلان، قبل شرائه نهائيا عام 2011.

إدارة “الروسوبلو” راهنت على ديسترو واعتبرته أفضل من ليفاندوفسكي، غير أنه شارك في 18 مباراة فقط مع الفريق بموسمه الأول، أحرز خلالها 3 أهداف وصنع هدفا وحيدا.

بعد ذلك تنقل ديسترو بين عدة أندية إيطالية أبرزها روما وميلان، قبل عودته إلى جنوى مرة أخرى في يناير/كانون الثاني الماضي 2020، على سبيل الإعارة من بولونيا حتى نهاية الموسم الجاري.

درس ليفا وصفقة بياتيك

ويعتبر البولندي ليفاندوفسكي (31 عاما) من أفضل المهاجمين في العالم حاليا، حيث صنع تاريخا كبيرا في الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا مع بروسيا دورتموند أو بايرن ميونيخ.

وشارك المهاجم البولندي في 187 مباراة مع دورتموند بكل البطولات بين 2010 و2014، وسجل خلالها 103 أهداف وصنع 42 أخرى، وحقق 4 ألقاب.

وانتقل ليفاندوفسكي إلى بايرن ميونيخ في عام 2014 مجانا وشارك مع الفريق البافاري في 275 مباراة بكل البطولات، وسجل 230 هدفا وصنع 52 هدفا، وحقق 10 ألقاب.

وربما لم يكن ليفاندوفسكي ليتمكن من تحقيق نفس الإنجازات مع جنوى، نظرا لفارق المستوى مع بايرن أو دورتموند، غير أن تألقه مع “الروسوبلو” كان قادرا على إنعاش خزينة النادي عن طريق بيعه بمبلغ مرتفع لأحد الأندية الكبيرة في أوروبا.

جنوى تعلم من درس ليفاندوفسكي، ولم يفرط في صفقة التعاقد مع مواطنه كريستوف بياتيك، الذي أظهر تألقا ملحوظا بقميص الفريق منذ انضمامه إليه في صيف 2018 قادما من كراكوفيا البولندي، ليجذب أنظار كبار أوروبا.

بياتيك (24 عاما) انضم إلى جنوى مقابل 4 ملايين يورو، وشارك في 21 مباراة أحرز خلالها 19 هدفا، لينتقل في شتاء 2019 إلى ميلان مقابل 35 مليون يورو، قبل أن يرحل في الشتاء التالي إلى هرتا برلين، ناديه الحالي، مقابل 24 مليون يورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى