روسيا تعلن سيطرتها على محطة زابوريجيا النووية

أعلنت القيادة العسكرية الروسية، الجمعة، سيطرة قواتها بشكل كامل على محطة زابوريجيا النووية شرقي أوكرانيا.

وقال بيان القيادة العسكرية الروسية إن “القوات المسلحة الروسية استطاعت السيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وذلك بعد اشتباكات مع المسلحين في محيط المحطة”.

وأضاف البيان أن المحطة النووية تحت السيطرة وتقوم الفرق التشغيلية بعملها المعتاد فيها وهي تحت حماية القوات المسلحة الروسية”.

ويأتي إعلان أوكرانيا بعد ساعات قليلة من إعلانها أيضا أن فرق الإطفاء تمكنت صباح الجمعة من إخماد الحريق الذي اندلع في مبنى بمحطة زابوريجيا النووية الواقعة وسط أوكرانيا، والتي تعد الأكبر في أوروبا.

وكانت السلطات الأوكرانية قد أعلنت في وقت سابق أنّ قصفاً روسياً استهدف محطة زابوريجيا التي تضمّ 6 مفاعلات ذرية، ما أسفر عن اندلاع حريق في مبنى للتدريب ومختبر، وهو ما لم ترد عليه تعقيبات فورية من موسكو.

وقال جهاز الطوارئ التابع للحكومة في بيان على صفحته في موقع فيسبوك إنّه “في الساعة 06:20 (04:20 ت غ) تمّ إخماد النيران. ليس هناك ضحايا”.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو باللجوء إلى “الرعب النووي” بقصفها محطة زابوريجيا النووية وسط البلاد والأكبر بأوروبا.

وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو نشرتها الرئاسة الأوكرانية “ليس هناك أي بلد آخر في العالم سوى روسيا أطلق النار على محطات للطاقة النووية. إنّها المرة الأولى في تاريخنا، في تاريخ البشرية. هذه الدولة تلجأ الآن إلى الرعب النووي”.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ أوكرانيا لم ترصد “أيّ تغيّر” في مستوى الإشعاعات في المحطة عقب القصف، في حين أعلنت السلطات الأوكرانية أنّها تمكنّت من إرسال فرق إطفاء إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية، مطمئنة إلى أنّ السلامة النووية لهذا الموقع باتت “مضمونة”.

وطبقا لهيئة الطوارئ الأوكرانية، في وقت سابق، أشارت إلى أن الحريق الذي اندلع عند محطة زابوريجيا للطاقة النووية دمر مبنى للتدريب، مؤكدة أن النيران اندلعت خارج محيط المحطة، وتمت السيطرة عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى