زيلينسكي يقترح مبادلة معارض أوكراني بأسرى لدى موسكو

اقترح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مبادلة السياسي البارز الموالي لروسيا فيكتور ميدفيدتشوك بأسرى حرب تحتجزهم موسكو.

وقال زيلينسكي، في خطاب: “من المهم أن تدرس قوات الأمن وقوات الجيش لدينا مثل هذا الاحتمال”.

وأعلنت أجهزة الأمن الأوكرانية في وقت سابق اليوم الثلاثاء القبض على ميدفيدتشوك، أقرب حلفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأكثرهم نفوذا في أوكرانيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه الرئيس الأوكراني عبر قناته على تطبيق تليجرام: “عملية خاصة نُفّذت بفضل أس.بي.يو وجهاز الأمن الأوكراني”.

وفي السياق ذاته، قال الرئيس الأوكراني إنه من غير الممكن التوصل إلى استنتاجات مؤكدة مئة بالمئة بشأن ما إذا كانت القوات الروسية استخدمت أسلحة كيماوية في ماريوبول.

ونوه إلى أن ما وصفها بالتهديدات المتكررة من البعض في روسيا باستخدام أسلحة كيماوية تعني أن الغرب بحاجة إلى التحرك الآن للحيلولة دون نشر مثل هذه الأسلحة.

وقد سعى الرئيس الأوكراني، اليوم الثلاثاء، إلى تذكير حلفائه الغربيين بالحاجة إلى مساعدتهم لصد الهجوم الروسي لبلاده، في الوقت الذي أكد فيه نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن الغزو يمضي قدما وفقا للخطة الموضوعة له وأنه سيحقق كل أهدافه.

وقال زيلينسكي إن “جزءا من المشكلة هو أن أوروبا تبدو غير مستعدة لممارسة ضغط أكبر على روسيا، على الرغم من الأدلة المتزايدة على ارتكاب القوات الروسية جرائم حرب وهي تنسحب صوب الحدود الشرقية لبلاده في الأسابيع الأخيرة”.

ودافع الرئيس الروسي عن قراره بالهجوم ضد أوكرانيا، وقال إنه لم يكن لديه بديل وإن العملية جاءت في صالح ضمان أمن روسيا.

وقال بوتين خلال جولة مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في قاعدة فوستوشني الفضائية: “لم يكن لدينا خيار آخر”، مضيفا أن الصراع مع “القوات المعادية لروسيا في أوكرانيا” ليس إلا مسألة وقت.

وأضاف بوتين أن محادثات سلام مع أوكرانيا “وصلت إلى طريق مسدود”، وتعهد بان تواصل روسيا عمليتها العسكرية في الوقت الذي اتهمت فيه كييف موسكو بتخريب المفاوضات، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الثلاثاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى