سعر الدولار اليوم في لبنان الأربعاء 20 يوليو 2022.. إضراب مرتقب

تراجع طفيفا سعر الدولار في لبنان اليوم مقابل الليرة، في تعاملات الأربعاء 20 يوليو/ تموز 2022 لدى السوق غير الرسمية (السوداء).

وانخفض سعر الدولار اليوم في لبنان، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليتراوح بين 29650 و29750 ليرة لكل دولار واحد.

وأفاد بيان من نقابة موظفي مصرف لبنان المركزي بأنهم سيضربون عن العمل لمدة ثلاثة أيام بداية من اليوم الأربعاء بسبب مداهمة من جانب القاضية غادة عون لمقر البنك في بيروت مرتبطة بتحقيق مع حاكمه رياض سلامة.

ودعا البيان السلطات الحكومية والقضائية إلى التدخل لوضع حد لتصرفات القاضية عون التي وصفها بغير الملائمة وتحيد عن جميع المبادئ القانونية، وذلك حتى لا يعلنوا إضرابا مفتوحا عن العمل.

وداهمت قوة من أمن الدولة اللبناني المصرف المركزي في محاولة لتوقيف الحاكم رياض سلامة.

وتوجّهت قوّة من “أمن الدولة” إلى مصرف لبنان لتنفيذ عملية دهم بحثاً عن الحاكم رياض سلامة، بعد معلومات عن وجوده داخل المصرف، تنفيذا لمذكرة الإحضار الصادرة بحقه بدعوى تزوير وتلاعب بالمال العام. لكنها حتى الساعة لم تدخل حرم المصرف لعدم حصولها على إذن قضائي.

وأظهرت وثائق اطلعت عليها رويترز أن مراجعة مالية لمصرف لبنان المركزي قال حاكم المصرف رياض سلامة إنها تبرئه من مزاعم فساد استندت فقط إلى معلومات قدمها و”لا تعد تدقيقا”.

وفي رسالة بتاريخ التاسع من سبتمبر أيلول 2021 موجهة إلى مروان عيسى خوري محامي سلامة، حددت شركة سمعان غلام وشركاهم للمحاسبة والتدقيق شروط المراجعة المالية.

ويخضع سلامة للتحقيق في لبنان وخمس دول أوروبية على الأقل للاشتباه في ارتكابه جرائم اختلاس وغسل أموال. ويعتقد المدعون السويسريون أن سلامة اختلس نحو 330 مليون دولار من أموال المصرف بين عامي 2002 و2015 عبر عقد وقعه مع شركة فوري أسوسيتس، وهي شركة خدمات مالية يملكها شقيقه الأصغر رجا سلامة.

دولار “صيرفة

أعلن مصرف لبنان في بيان، الإثنين، أنّ حجم التداول على منصة “صيرفة” بلغ 42 مليون دولار أمريكي بمعدل 25600 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

ويتوقع لبنان من 3 إلى 4 مليارات دولار عائدات قطاع السياحة مع بدء تدفق السياح خلال فترة الثلاثة أشهر المقبلة، ويوازي هذا المبلغ قيمة الدعم الذي يطمح لبنان للحصول عليه من صندوق النقد الدولي، موزّع على دفعات على مدى 46 شهراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى