سعر الدولار اليوم في لبنان الجمعة 21 يناير 2022.. عودة الارتفاع

قفز سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 22 يناير/كانون الثاني 2022 خلال التعاملات المبكرة لدى سوق النقد الموازية غير الرسمية (السوداء).

وقال مصرف لبنان المركزي، في بيان أمس الخميس، إن المصرف سيواصل السماح للبنوك التجارية بشراء الدولار دون سقف.

وتابع المركزي اللبناني، أنه سوف يواصل السماح للبنوك التجارية، بشراء أي كمية من الدولارات بسعر منصة صيرفة.

وأدى تدخل البنك المركزي، في سوق العملات، والذي بدأ الأسبوع الماضي، إلى صعود قيمة الليرة اللبنانية إلى نحو 23 ألف ليرة للدولار، ارتفاعا من 34 ألف ليرة في وقت سابق هذا الشهر.

وتعرضت السياسة، التي تم الاتفاق عليها في اجتماع بين الحكومة اللبنانية، ومصرف لبنان المركزي، لانتقادات باعتبارها غير مستدامة لاستخدامها احتياطيات محدودة من الدولار لدعم سعر الصرف، وسوف تؤدي حسب الخبراء، إلى استنفاذها، وذلك حسب رويترز.

وتم عقد هذا الاجتماع، بين رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، ووزير المالية يوسف خليل، ومحافظ البنك المركزي رياض سلامة في 11 يناير /كانون الثاني الجاري.

وأعلن البنك المركزي، الأسبوع الماضي، أن بإمكان البنوك شراء الدولارات منه دون حد أقصى، بالسعر الذي تحدده منصة الصرافة التابعة له، والتي دأبت على تحديد أسعار أفضل لليرة من أسعار السوق الموازية.

ورغم التحسن في سعر العملة اللبنانية، بعد هذا الإجراء، فلا تزال الليرة أقل بأكثر من 90 %، من مستواها في 2019، قبل انزلاق لبنان إلى أزمة مالية دفعت بأغلبية اللبنانيين إلى صفوف الفقراء.

وتقول الحكومة اللبنانية، التي تولت السلطة في سبتمبر/ أيلول الماضي، إنها تهدف إلى الوصول لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بما يفتح الباب أمام دعم المانحين.

لكنها لم تنفذ حتى الآن الإصلاحات التي طلبها المانحون لمعالجة أسباب الانهيار مثل الهدر، والفساد.

مفاوضات صندوق النقد

وبعد تخلّف لبنان في مارس/آذار 2020، عن سداد ديون لبنان الخارجية، بدأت الحكومة السابقة برئاسة حسان دياب مفاوضات مع صندوق النقد بناء على خطة إنقاذ اقتصادي وضعتها تضمنت إصلاح قطاعات عدة بينها قطاع الكهرباء المهترئ والقطاع المصرفي وإجراء تدقيق جنائي في حسابات مصرف لبنان.

واستئناف صندوق النقد، التفاوض، بعد تشكيل نجيب ميقاتي، لحكومة جديدة.. وأكد صندوق النقد، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن هناك تقدما كبيرا في تحديد خسائر لبنان، فيما قرر المركزي اللبناني، بيع الدولارات للبنوك بسعر الصرافة.

سعر الدولار في لبنان اليوم

ارتفع سعر الدولار في لبنان اليوم لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، ليتراوح بين 23.200 ألف ليرة و23.100 ألف ليرة لكل دولار، مقابل 22900 ليرة – 23000 ليرة لكل دولار في ختام تعاملات أمس الخميس.

سعر الدولار في بنك لبنان المركزي

وحتفظ مصرف لبنان رسميا بسعر صرف 1500 ليرة للدولار الموجه لاستيراد بعض السلع الضرورية، لكن جميع السلع تباع بالسعر السوقي.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن مصرف لبنان المركزي، عن سعر صرف جديد للسحب من الودائع الدولارية بالليرة اللبنانية عند 8000 ليرة للدولار.

ويواجه الاقتصاد اللبناني تراجعا منذ 2019 بعدما أدى تراكم الديون وأزمة سياسية إلى دخول البلاد في أسوأ أزمة تشهدها منذ الحرب الأهلية التي اندلعت في 1975 واستمرت حتى 1990.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى