آخر الأخبارإقتصاد

سعر الدولار اليوم في لبنان السبت 4 نوفمبر 2023.. ارتفاع المحروقات

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة السبت 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، وسط مخاوف من تداعيات حرب غزة وانغماس لبنان فيها.

وقال نائب رئيس غرفة زحل البقاع منير التيني، إنه لا يمكن تخل ما سيحدث في حال انزلاق لبنان إلى الحرب، وما يمكن أن تسببه من ويلات على المستوى الإنساني.

وأكد أن الشعور العام لدى الهيئات الاقتصادية أن ما تعلنه الحكومة عن وضع خطط طوارئ تتصدى بها لحرب محتملة لا يتجاوز كونه فقاعات إعلامية لا أساس لها ولا تستند على قدرات وإمكانيات موجودة بالفعل.

وتشهد لبنان خلافات بين بين الأطراف المعنية الرئيسية حول من يتحمل الخسائر المالية وكيفية توزيعها، وذلك بعد مرور أربع سنوات على نشوب أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخ لبنان.

ويمثل الخلاف العقبة الرئيسية أمام التوصل لاتفاق بشأن خطة إصلاح شاملة لإنقاذ البلاد، بجانب الخلاف السياسي واستمرار التجاذبات السياسية الذان يعيقان أي حل للمشكلة الاساسية، والتأخير في التوصل إلى حل وإقرار الاصلاحات الضرورية الموعودة.

ودعا اتفاق مبدئي بين صندوق النقد الدولي والحكومة اللبنانية، تم التوصل إليه في أبريل/ نيسان الماضي، إلى تقييم مصرفي بمساعدة خارجية لأكبر 14 مصرفًا.

واقترحت الحكومة خطة للتعافي الاقتصادي في سبتمبر/ أيلول 2022 قدرت خسائر القطاع المالي بنحو 72 مليار دولار، ومعظمها في البنك المركزي.

وأكدت الخطة أن الحجم الهائل للخسائر يعني أن البنك المركزي لا يمكنه إعادة معظم الأموال للبنوك، ما يعني أن المؤسسات المقرضة لا يمكنها إعادة معظم الأموال إلى المودعين.

وذكر البنك الدولي في تقرير حديث له، أن الخسائر تتجاوز ثلاثة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لسنة 2021، مما يجعل من عملية الإنقاذ أمرا مستحيلا بسبب عدم وجود أموال عامة.

أسعار المحروقات

وقررت المديرية العامة للنفط التابعة ل​وزارة الطاقة والمياه​، رفع أسعار المحروقات السائلة.

وزاد سعر ​البنزين​ 95 و98 أوكتان بقيمة 2000 ليرة، فيما انخفض سعر صفيحة ​المازوت​ 8000 ليرة، واستقر سعر قارورة ​الغاز​.

ووفقا لجدول أسعار المحروقات الجديد وصل سعر صفيحة بنزين 95 أوكتان إلى 1,588,000 ليرة، بنزين 98 أوكتان بسعر 1,628,000 ليرة، وصفيحة المازوت بسعر 1,673,000 ليرة، وبلغ سعر قارورة الغاز نحو 960,000 ليرة.

سعر الدولار في لبنان

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم مستوى 89 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

بلغ سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني نحو 15 ألف ليرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى