سعر الدولار في سوريا اليوم الإثنين 3 مايو 2021

ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة السورية، خلال مستهل تعاملات اليوم الإثنين 3 مايو 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

وسجل سعر الدولار في السوق السوداء بسوريا مقابل الليرة نحو  3035 ليرة للشراء، و3135 ليرة للبيع.

وبقي السعر الرسمي للدولار في سوريا مستقرا لدى البنوك عند 2512 ليرة.

وارتفع سعر اليورو الأوروبي، خلال التعاملات المبكرة من صباح الإثنين، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، ليصل إلى 3643 ليرة للشراء، و3768 ليرة للبيع.

وصعد سعر الجنيه الإسترليني مقابل الليرة السورية، عند فتح تعاملات الإثنين، لدى السوق الموازية (السوداء)، ليصل إلى 4184 ليرة للشراء، و4332 ليرة للبيع.

سعر الريال والدرهم والدينار

ارتفع سعر الريال السعودي لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، صباح الإثنين، ليسجل نحو 806 ليرات للشراء، و836 ليرة للبيع.

وصعد سعر الدرهم الإماراتي خلال تعاملات اليوم الإثنين، في السوق الموازية السورية، إلى نحو 824 ليرة للشراء، و854 ليرة للبيع.

وزاد سعر الدينار الكويتي في سوريا، خلال مستهل تعاملات الإثنين، لدى السوق الموازية، إلى مستوى 10070 ليرة للشراء، و10427 ليرة للبيع.

أزمات معقدة

وتئن سوريا تحت وطأة عقوبات غربية على مدى سنوات، إضافة إلى الحرب الأهلية الطاحنة.

كان الدولار يساوي 47 ليرة قبل الاحتجاجات على حكم الرئيس بشار الأسد في مارس/آذار 2011 في اضطرابات أفضت إلى حرب.

ويحتفظ مستثمرون ورجال أعمال سوريون بودائع بمليارات الدولارات في بنوك لبنان التي تعصف بها أزمة والتي كانت لسنوات ملاذا آمنا للمستثمرين الفارين من العقوبات والقيود المشددة التي تفرضها الحكومة.

وضغطت الأزمة اللبنانية على مصدر رئيسي للدولار بالنسبة لسوريا مما أدى إلى إلحاق مزيد من الضرر بالعملة المحلية.

وأدى انهيار الليرة إلى ارتفاع التضخم، وفاقم الصعوبات في وقت يواجه فيه السوريون صعوبة في توفير ثمن الطعام والكهرباء والاحتياجات الأساسية الأخرى.

وبلغت خسائر الاقتصاد السوري منذ عام 2011 وحتى مطلع العام الجاري 530 مليار دولار، وهو ما يعادل 9.7 ضعف الناتج المحلي الإجمالي لعام 2010 بالأسعار الثابتة.

ووفق دراسة أعدها المركز السوري لبحوث الدراسات، فإن الدين العام للبلاد ارتفع لنحو 208% نسبة إلى الناتج المحلي، وفقدان العملة المحلية (الليرة السورية) نحو 97% من قيمتها على مدار عدة سنوات، إضافة إلى بلوغ معدلات البطالة في البلاد نسبة 42%.

ويعيش غالبية السوريين، تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة، ويعاني 12.4 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، وفق برنامج الأغذية العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى