آخر الأخبارإقتصاد

سعر الدولار في لبنان الجمعة 16 يونيو 2023

واصل سعر الدولار اليوم في لبنان استقراره أمام الليرة بالسوق السوداء الجمعة 16 يونيو/حزيران 2023، لتكمل الليرة 90 يوما دون اضطراب.

وعمليا تدخل الليرة اللبنانية الشهر الثالث متماسكة في مواجهة الدولار الأمريكي مع استمرار تدخل مصرف لبنان المركزي في السوق للحفاظ على استقرار الأسعار.

 ويترقب اللبنانيون بحذر تحركات سعر الصرف الأيام المقبل ، خاصة في ظل ما يطرأ على الأوضاع السياسية والاقتصادية جراء انتخاب رئيس جمهورية.

وأمس الخميس نفذ مودعون لبنانيون، اعتصامات جديدة في بيروت للمطالبة باستعادة ودائعهم المحتجزة في البنوك منذ أواخر عام 2019 .

وتجمّع المودعون ضمن التحرك الذي دعت إليه “جمعية صرخة المودعين” أمام جامع الأمين في ساحة الشهداء في بيروت قبل أن يتوجهوا إلى عددٍ من فروع البنوك للتظاهر أمامها، وقد تعرّض بعضها للحرق، والرشق بالحجارة، وتكسير، واجهاتها.

ورفع المودعون الصوت بوجه البنوك وحاكم البنك المركزي رياض سلامة، معتبرين أنهم سرقوا أموالهم، وفقاً للهتافات.

توقعات دراماتيكية لسعر الليرة

ويتوقع البعض أن سعر الصرف سيشهد تطورات دراماتيكية قد تطيح بالليرة اللبنانية، خاصة أن استقرار سعر الليرة اللبنانية على مدار الثلاث شهور الماضية أدي لحالة ارتياح في الأسواق خاصة مع تدخل البنك المركزي اللبناني ضخ الدولار في السوق.

وحافظ البنك المركزي اللبناني على سعر الصرف من خلال ضخ كميات كبيرة من الدولارات عبر منصة صيرفة التابعة له بمعدل يومي يصل إلى 150 مليون دولار، دون الاقتراب من الاحتياطي الإلزامي.

وكانت وزارة المالية عملت على سحب الكتلة النقدية من السوق مع المطالبة بسداد الضرائب نقداً ما خفف الضغط على الدولار، مع تشدد الرقابة على المضاربة على الليرة .

وقالت مصادر أن الليرة اللبنانية ستظل متماسكة حال بقاء الوضع الأمني مستقراً ، فيما يتخوف البعض من هبوط حاد مع انتهاء فترة الحاكم الحالي لمصرف لبنان رياض سلامة بعد أيام ، نتيجة لمخاوف تغير السياسات المالية أو تغيرها مع تغير الحاكم .

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.200 ألف ليرة لبنانية وسط تعاملات قوية بقيمة 183 مليون دولار ، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

واستقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء إلى مستوي 93.000 ألف ليرة للشراء و 93.300 ألف ليرة للبيع

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى