آخر الأخبارإقتصاد

سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 30 يونيو 2024.. سر صمود الليرة

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الأحد 30 يونيو/ حزيران، فيما بدأت التساؤلات حول سبب استقرار سعر الصرف، رغم توتر الأوضاع الأمنية الداخلية في جنوب لبنان، وعدم وجود تطور على الناحية الاقتصادية.

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية تعود قصة تثبيت سعر الليرة إلى عام 1993 عندما أعلن مسؤولون لبنانيون عن ذلك عند سعر 1515 ليرة للدولار الواحد في وقت كان حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، ولم يتغير سعر الصرف منذ ذلك الحين إلى الأزمة الاقتصادية في لبنان والتي بدأت في الظهور بشكل واضح عام 2019 ، لتنهار العملة اللبنانية بشكل دراماتيكي.

ومرت الليرة اللبنانية بعدة مراحل واهتزازات لتبدأ في الانخفاض إلى مستوى 1800 و1900 ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد.

وفي هذا الإطار تشير مصادر مطلعة إلى أن “الأوضاع المختلفة التي كان يعيشها لبنان لفترات طويلة وصولاً إلى الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على لبنان أثّرت بشكل أساسّي على الماليّة العامة والاقتصاد الّذي اهتز بسبب عدم الاستقرار، وكانت هذه هي إحدى أبرز العوامل التي أدّت إلى الزعزعة في كثير من الأحيان.

واستقرت الأمور وصولاً إلى عام 2019، والتي أغلقت خلالها أبواب المصارف وهربت الكثير من الأموال إلى الخارج، وتبخرت أموال المودعين في المصارف، وعجزت الدولة عن سداد مستحقاتها وديونها.

وفقا لوسائل إعلام لبنانية استمر التدهور إلى أن وصل إلى حدّ الانفجار لسنوات عدّة استمر الدولار صعودا ونزولا، ووصل في بعض الأحيان الى 140 ألف ليرة ليعود وينخفض إلى قرابة 90 ألف ليرة وهو اليوم مستقرّ على هذا السعر.

ويعلق الخبير الاقتصادي جاسم عجافة على استقرار الليرة اللبنانية أن سبب الاستقرار يعود بشكل رئيسي إلى أن اللبنانيين “يستخدمون في التعاملات اليومية الدولار، الليرة فقط تستخدم لدفع الضرائب والفواتير بالعملة الوطنية”.

“لا يوجد اليوم ليرة في السوق”. هذا ما يؤكده عجاقة، مشيراً إلى أن “مصرف لبنان امتصها وكل شركة متى أرادت دفع الضرائب وجب عليها أن تشتري الليرة من المصرف المركزي، بالتالي الليرة لم تعد مستخدمة بالعمليات الشرائيّة في السوق إلا نادرا، ما يعني أن الاستقرار الحاصل اليوم يأتي مباشرة من “الدولرة” التي جرت.

سعر الدولار اليوم الأحد في لبنان

واستقر سعر الدولار الأمريكي اليوم في مصرف لبنان المركزي عتد نفس مستوياته منذ عدة أشهر ليسجل 15 ألف ليرة.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وسجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الأحد قيمة تراوحت بين 89350 و 89650 ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

سجل سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مستويات متوافقة مع الأسعار المتداولة في السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى