شرط وحيد لمنع انهيار سوق العقارات في هونج كونج

قال وزير المالية في حكومة هونج كونج بول شان إن المدينة ستتجنب تكرار سيناريو انهيار سوق العقارات، كما حدث في الأزمة الاقتصادية السابقة.

وقال شان في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرج”: “لا نرى خطر انهيار بهذه الدرجة” الكبيرة.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن اقتصاد هونج كونج يعاني حاليا من تداعيات انتشار فيروس كورونا المتحور (كوفيد 19) بعد شهور من الاضطرابات الاجتماعية التي هددت بانهيار حاد في أسعار العقارات بالمدينة التي تعدّأغلى مدن العالم من حيث أسعار العقارات، كما حدث في الأزمة المالية الآسيوية في تسعينيات القرن العشرين وأثناء تفشي مرض متلازمة التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) عام 2003، ثم الأزمة الاقتصادية العالمية التي تفجرت في خريف 2008.

وقال وزير المالية إنه على عكس الفترة التي أعقبت أزمة سارس، فإن هونج كونج الآن تعاني من نقص في المعروض من العقارات، مع زيادة معدل السيولة النقدية في الأسواق وانخفاض الفائدة على مستويات قياسية.

وأضاف شان: “إذا استطاع الناس المحافظة على وظائفهم، فسيكون من السهل عليهم الخروج من هذه الصعوبات”.

يأتي ذلك في حين تراجع مؤشر “سينتالاين بروبيرتي سينتا – سيتي ليدنج إندكس”، الذي يتابع أسعار المنازل القائمة في هونج كونج بنسبة 6.5% منذ نهاية يونيو/حزيران الماضي، وحتى 23 فبراير/شباط الماضي.

في الوقت نفسه، فإن مشروع موازنة هونج كونج للعام المالي الجديد الذي أعلنه شان في الأسبوع الماضي، تضمن رصد 120 مليار دولار هونج كونج (15.4 مليار دولار)، لتخفيف تداعيات الأزمات وتغطية الاحتياجات المالية في فترات العجز المتوقع للميزانية.

وارتفعت حصيلة الوفيات حول العالم، بسبب فيروس كورونا المستجدّ إلى أكثر من 3 آلاف شخص، وذلك بعد تسجيل الصين 42 حالة وفاة جديدة الأحد.

وأعلنت السلطات الصحية في الصين، الإثنين، وفاة 42 حالة جديدة من بين المصابين بفيروس كورونا المستجد، ليصل إجمالي الوفيات في الصين إلى 2912.

وسجلت السلطات الصينية إصابة 202 حالة جديدة بالفيروس، الأحد، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء تفشي الوباء في ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 80 ألفا و26 شخصا.

وأوضحت أن جميع حالات الوفاة التي تم تسجيلها على مدار الـ24 ساعة الماضية في البلاد كانت في مقاطعة “هوبي”، مضيفة أنه تم تسجيل 196 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في “هوبي” خلال يوم الأحد.

وأشارت إلى أن عدد الوفيات بسبب كورونا في مقاطعة هوبي قد ارتفع إلى 2803 حالات منذ ظهور المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى