صحفي يكشف رد أردوغان على بن علي يلدرم حينما حاول الاستفسار عن تفاصيل المحاولة الانقلابية

كشف الصحفي التركي لافنت جولتكين، عن تفاصيل جديدة بشأن المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا قبل نحو 6 سنوات، في كتاب نشره باسم “الإعصار القادم”.

وأوضح جولتكين في كتابه، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان الرابح من هذه المحاولة الانقلابية التي لم يخسر فيها سوى تركيا، مفيدا بأن أردوغان اعتبر المحاولة الانقلابية “لطف إلهي” واستغلها لوضع حجر الأساس لنظام حكم الفرد الواحد الذي كان يسعى لتحقيقه.

وتضمن الكتاب روايات أحد المسؤولين البارزين بشأن توجه رئيس الوزراء آنذاك، بن علي يلدرم، في تلك الليلة إلى رئيس المخابرات، هاكان فيدان، لطرح عدة تساؤلات عليه بشأن مجريات الأحداث.

وتشير الرواية إلى أن فيدان قام بتوجيه يلدرم إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، للحصول على أجوبة لتلك التساؤلات غير أن الأخير طلب من يلدرم عدم طرح أية أسئلة بشأن المحاولة الانقلابية ومواصلة عمله.

وأضاف الكاتب، أنه كان يتوجب إكساب نظام حكم الفرد الواحد، الذي تم تفعليه عقب المحاولة الانقلابية، المرجعية القانونية قائلا: “بطريقة ما وخلال ليلة واحدة تغيير موقف حزب الحركة القومية الذي كان يشدد في كل خطاباته على رفضه للنظام الرئاسي وأعلن دعمه للنظام الرئاسي”.

وذكر جولتكين في كتابه أنه انتقد رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليجدار أوغلو، خلال مقابلة أجراها معه بسبب اتهامه مصطفى صريجول بالفساد من ثم ترشيحه لرئاسة بلدية إسطنبول.

وتطرق جولتكين في كتابه إلى سبب تسمية أردوغان الجسر الثالث بجسر السلطان يافوز سليم، حيث زعم جولتكين أن الغرض من هذه التسمية كان إثارة الخوف والقلق في صفوف الفصيل العلوي.

المصدر: “زمان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى