صدارة ملكية.. طفرة هائلة في نسب مشاهدة الدوري الإسباني

شهدت نسبة مشاهدة مباريات دوري الدرجة الأولى الإسباني “لا ليجا”، طفرة هائلة بعد أيام قليلة من استئناف النشاط، عقب فترة طويلة من التوقف، وتحديدا منذ شهر مارس/ آذار الماضي.

وتوقف الدوري الإسباني نتيجة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد على نطاق واسع في معظم أنحاء العالم خلال الأشهر القليلة الماضية.

رابطة الدوري الإسباني قالت الخميس إن نسبة متابعة الليجا عالميا ارتفعت بأكثر من 48% منذ عودة الموسم عقب توقفه لنحو 3 أشهر.

جاء ذلك بناء على دراسة إحصائية قامت بها شركة “نيلسن سبورتس” للجولة الأولى من المباريات بعد استئناف البطولة في 11 يونيو/ حزيران بدون جماهير.

أفريقيا في المقدمة

قالت الرابطة إن أكبر نسبة من الزيادة جاءت في قارة أفريقيا إذ وصلت إلى 73%، بينما زادت نسبة المتابعة في آسيا أيضا ووصلت إلى 72%.

وكانت الرابطة أبرمت في وقت سابق اتفاقا مع موقع “فيسبوك” لإذاعة المباريات مجانا في شبه القارة الهندية منذ 2018.

وفي أوروبا زادت المتابعة بنسبة تجاوزت 56%، بينما كانت الزيادة واضحة للغاية في بلجيكا (130%) والتي ألغت الموسم المحلي بسبب الجائحة.

في المقابل ارتفعت المتابعة محليا داخل دولة إسبانيا بنسبة 12% مقارنة بفترة ما قبل التوقف.

صدارة ملكية

وقال متحدث باسم الرابطة، أن أكثر المباريات متابعة كانت فوز الفريق الملكي ريال مدريد 3-1 على إيبار، ثم تغلب برشلونة 4-0 على ريال مايوركا، يليهما انتصار إشبيلية 2-0 على غريمه وجاره ريال بيتيس والتي كانت أول مباراة منذ استئناف الموسم.

من جانبه، قال خافيير تيباس رئيس رابطة الليجا: “نشعر بالسعادة بعودة اللعب مرة أخرى، ونحن سعداء بهذه الفرصة بإقامة أحداث رياضية حية في وقت لا تقام فيه مثل هذه الأحداث حول العالم”.

وأردف: “نأمل في استئناف البطولات في مناطق أخرى قريبا لأنها مهمة للجماهير والصناعة”.

وكانت إسبانيا واحدة من أكثر الدول تأثرا بفيروس كورونا سريع العدوى بعدما سجلت أكثر من 27 ألف حالة وفاة وما لا يقل عن 245 ألف إصابة، لكن الموسم عاد بفضل جهود رابطة الدوري والاتحاد الإسباني ووزارة الرياضة هناك.

وكان الدوري الإسباني هو ثاني مسابقة من البطولات الـ5 الكبرى في أوروبا التي تعود بعد نظيره الألماني، الذي شهد ارتفاعا قياسيا في نسب المتابعة في الأسابيع الأولى عند استئنافه في مايو/ آيار الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى