صورة جديدة لابنة حاكم دبي في دولة أوروبية.. ظهرت بالمطار تحمل جواز سفر وبرفقة صديقتها

ظهرت ابنة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، الشيخة لطيفة، الإثنين 21 يونيو/حزيران 2021 في صورة جديدة نشرتها سيدة بريطانية وقالت إنها من إسبانيا أثناء قضاء عطلة في أوروبا.

ونشرت سيونيد تيلور، والتي تقول وكالة أسوشيتد برس، نقلاً عن وسائل إعلام بريطانية إنها عملت مدرسة، كما أنها عضو سابق في البحرية الملكية، صورة ابنة حاكم دبي على موقع إنستغرام تظهر الشيخة لطيفة بيدها جواز سفر في مطار باراخاس الدولي في مدريد.

وعلقت تيلور على الصورة قائلة: “عطلة أوروبية رائعة مع لطيفة، نحن نستمتع بالاستكشاف!”. ورداً على سؤال من أحد المعلقين حول الشيخة لطيفة، قالت تيلور: “إنها رائعة”.

فيما لم ترد تيلور، وكذلك سفارتا الإمارات في لندن ومدريد، وكذلك المكتب الإعلامي لحكومة دبي، على مكالمات وكالة الأسوشيتد برس لطلب التعليق.

فيما قال المحامي ديفيد هاي، أحد مؤسسي حملة (أطلقوا سراح لطيفة) إنه يبدو أن الشيخة تتمتع بدرجة متزايدة من الحرية وتسافر، وأضاف: “يسعدنا أن نرى لطيفة تملك جواز سفر على ما يبدو، وتسافر وتتمتع بدرجة متزايدة من الحرية، هذه خطوات إيجابية جداً”. وتابع: “كما بوسعي أن أؤكد أن لطيفة اتصلت مباشرة بعدد من أعضاء فريق الحملة”.

صور مثيرة للشكوك للشيخة لطيفة 

يأتي هذا بعد أن تعالت أصوات المطالبين بالكشف عن مصير الشيخة لطيفة بعد أن نشرت تيلور صورة أخرى منسوبة لها خلال الأيام الماضية، وطالب بريطانيون حكومتهم بالتدخل للتأكد مما إذا كان والد الأميرة الإماراتية لطيفة قد أطلق سراحها من الإقامة الجبرية التي كانت تخضع لها، وذلك طبقاً لما أوردته صحيفة The Guardian البريطانية، الثلاثاء 25 مايو/أيار 2021.

قضية الشيخة لطيفة أثارت جدلاً واسعاً
قضية الشيخة لطيفة أثارت جدلاً واسعاً/ مواقع التواصل

كان مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي قد نشروا صوراً تُظهر من يُفترض أنها الشيخة لطيفة (35 عاماً)، ابنة حاكم دبي، التي كانت قيد الاختفاء لأشهر عديدة، وأثارت قضيتها جدلاً واسعاً خلال الفترة الماضية، بينما رفضت السلطات الإماراتية التعليق على صحة الصور.

إحدى هذه الصور توضح وجود إعلان عرض سينمائي في الخلفية لفيلم “ديمون سلاير” أو قاتل الشياطين، الذي أطلق بالإمارات في 13 مايو/أيار الجاري. كما تُظهر أنه تم التقاطها في أحد مراكز التسوق في دبي خلال فترة جائحة فيروس كورونا؛ لوجود كمامات على الطاولة.

كانت الشيخة لطيفة تنظر إلى الكاميرا بهدوء وتجلس بجوار قارئة طالع على طاولة قهوة، حسب الصور المتداولة.

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني السابق بيتر هاين: “يجب على الوزراء البريطانيين التوقف عن التباطؤ في قضية الأميرة لطيفة، والمطالبة ببرهان مناسب على سلامتها وحريتها. وهذه الصور أبعد ما تكون عن إثبات ذلك. لماذا لا يُسمَح لها بالتحدث مباشرة إلى الصحفيين على سبيل المثال؟”.

طلب أممي بشأن الشيخة لطيفة 

يشار إلى أن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (OHCHR) كان قد طلب، لأول مرة، من الإمارات تقديم دليل على أن الأميرة لطيفة، ابنة حاكم دبي، على قيد الحياة.

إذ قالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، مارتا هورتادو، في إفادة صحفية بجنيف: “لم نتلقَّ أي دليل على أنها على قيد الحياة، ونرغب في الحصول على دليل دامغ يثبت أنها على قيد الحياة، وذلك أهم ما يشغلنا بالطبع”، مشيرة إلى أن مسؤولين بارزين في الأمم المتحدة طلبوا عقد اجتماع مع سفير الإمارات في جنيف بشأن لطيفة، وهو ما تم الاتفاق عليه من حيث المبدأ.

الشيخة لطيفة اختطاف
الشيخة لطيفة ابنة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد – مواقع التواصل

في حين أعلنت الإمارات خلال مارس/آذار الماضي، أن لطيفة تحت رعاية الأسرة وأطباء بالمنزل.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2018، هربت لطيفة من دبي بمساعدة صديقتها، مدربة الكابويرا الفنلندية، تينا جوهياينن، لكن بعد ثمانية أيام، عندما وصلت إلى ساحل مالابار الهندي، استقلت القوات الهندية، ثم رجال الأمن الإماراتيون، بعنفٍ، قاربها وأعادوها إلى دبي، وفقاً لموقع Middle east eye البريطاني.

كان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قد عبَّر عن قلقه بشأن محنة لطيفة بعد ظهور مقاطع الفيديو، كما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن إدارة بايدن تراقب التطورات عن كثب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى