آخر الأخبارمشاركات وترجمات

غرائب “دانيال”.. صحراء ليبية أصبحت بحيرة والانتقال بالقوارب (فيديو)

تعاني مناطق عديدة في ليبيا من تداعيات العاصفة “دانيال” رغم مرور 13 يوما، لكنها أغربها كان طريق المخيلي الصحراوي الذي تحول إلى بحيرة.

وغطت كميات المياه الضخمة التي خلفتها السيول والفيضانات هذا الطريق الصحراوي، الذي يمتد بطول 251 كيلومترا في الصحراء شرقي ليبيا.

ويربط طريق المخيلي الصحراوي في ليبيا بين منطقة التميمي شرقا ومدينة المرج غربا، وفي المنتصف قرية المخيلي التي سمي بها الطريق، التي تتبع إداريا بلدية درنة.

ونشر حساب باسم HLamami2، عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا)، مقطعا مصورا يكشف عن طريق المخيلي الصحراوي، المعروف بأنه منطقة رملية قاحلة، إلى بحيرة من المياه يصعب عبورها بواسطة السيارات ويتطلب الأمر استخدام الزوارق أو القوارب.

ورغم أن مصلحة الطرق والجسور الليبية تحركت منذ اليوم الأول لكارثة “دانيال” وعملت على فتح مسارات في الطريق لمساعدات أهالي المخيلي على التنقل بعد انقطاعهم عن باقي المناطق، فإن الأمر لم يحل ما دفعها لاستخدام بدائل.

وكشف الفيديو عن اضطرار فرق من الجيش الوطني الليبي إلى استخدام الزوارق، لتسهيل الوصول إلى منطقة المخيلي، نظرا لغمر مياه السيول الغزيرة الطريق المؤدي إليهم.

وعلق حميد العمامي، ناشر الفيديو، قائلا: “يا جماعة الخير، طريق المخيلي كل يوم يزداد خطورة عن اليوم الذي قبله، السيارات تخرج عن مسار الطريق فتنقلب”.

وأضاف: “المفروض يتم نصب علامات علي حافتي الطريق وتمرير شريط عاكس أو خيط غليظ على طول الطريق وعلى الجانبين حتى السائقين مايطلعوش خارج الطريق لأن الرؤية شبه معدومة، الأمر خطير وجدي”.

وتسبب “دانيال” في وفاة الآلاف في أكبر كارثة مرت على ليبيا، فيما تأثرت منطقة المخيلي جنوب غرب درنة بليبيا كثيرا بالسيول والفيضانات التي سببتها العاصفة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى