قادة البريمييرليج يقترحون حلا بديلا لتخفيض رواتبهم

رفض لاعبو أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، فكرة تخفيض عن أجزاء من رواتبهم في ظل توقف النشاط الكروي نتيجة تفشي فيروس كورونا في البلاد، ووضعوا حلا بديلا للمقترح.

وتسبب فيروس كورونا في تأجيل العديد من الأحداث والمسابقات المحلية، مثل الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى، بجانب بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، ما أثر سلبا على مصادر دخل الأندية، المتمثلة في حقوق البث وبيع التذاكر.

مقترح بديل

وحسب ما ذكرته صحيفة “ميرور” الإنجليزية، فإن قادة الأندية الـ20 المتنافسة بالدوري الإنجليزي الممتاز، أنشأت مجموعة مغلقة للتواصل فيما بينهم عبر تطبيق “واتساب”، لمناقشة اقتراحات تخفيض رواتبهم خلال الفترة الحالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن اقتراح خفض نسبة 30% من الأجور أثار انزعاج اللاعبين بشدة، ووصف أحدهم هذا الأمر بـ”الهراء”، حيث يرفضون عودة تلك الأموال للأندية مرة أخرى.

في المقابل وافق عدد من اللاعبين على التبرع طوعا بهذه الأموال إلى المستشفيات والمؤسسات الطبية، للمساهمة في جهود مكافحة تفشي كورونا.

بداية الأزمة

وكانت الأزمة اشتعلت الخميس الماضي، بين الحكومة البريطانية ورابطة لاعبي الأندية الإنجليزية المحترفة، بعدما دعا مات هانكوك، وزير الصحة، لاعبي البريمييرليج إلى القيام بدورهم والموافقة على خفض رواتبهم.

جوليان نايت، رئيس لجنة الرياضة والثقافة والإعلام في البرلمان البريطاني، انتقد اللاعبين، وشدد على ضرورة فرض ضريبة على الدخل الاستثنائي للأندية إذا لم تعالج ما وصفه بـ”الوضع المقيت” للاعبين الذين يحصلون على أموال طائلة بينما يتم خفض رواتب موظفين آخرين.

بدورها، أصدرت رابطة اللاعبين المحترفة بيانا أكدت فيه عدم ممانعتها خفض رواتب لاعبي الدوري الممتاز، شريطة أن يكون ذلك وفق اتفاق واضح، مع مراعاة حالة كل نادٍ على حدة.

رابطة اللاعبين أشارت لوجود بعض الأندية تستطيع تحمل أجور اللاعبين والموظفين في ظل توقف النشاط وعدم دخول إيرادات، ما يعني أن ملاك تلك الفرق هم المستفيدون فقط من قرار تخفيض رواتب اللاعبين.

مبادرات فردية

وظهرت مبادرات فردية للمساعدة في مواجهة أزمة وباء كورونا، حيث ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن هاري ماجواير، قائد مانشستر يونايتد، طلب من لاعبي الفريق تخفيض 30% من راتبهم للتبرع بها لصالح المستشفيات في مدينة مانشستر.

ولقيت مبادرة ماجواير ترحيبا من نجوم الفريق، ليقوم اللاعب بنقل هذا الطلب إلى إد ودوارد نائب المدير التنفيذي للنادي.

كذلك وافق إيدي هاو، المدير الفني لفريق بورنموث، على تخفيض راتبه السنوي، البالغ 4 ملايين جنيه إسترليني سنويا.

ووفقا لما ذكرته شبكة “سكاي سبورتس” الإنجليزية، فإن جاريث ساوثجيت، مدرب منتخب إنجلترا، وافق على تخفيض 30% من راتبه مع “الأسود الثلاثة”، في ظل الأزمة التي يعاني منها القطاع الرياضي بسبب فيروس كورونا المستجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى