قذائف الهاون تتطاير في بغداد وارتفاع قتلى الاشتباكات إلى 12 شخصا

أعلن مصدر أمني عراقي، سقوط 7 قذائف هاون على الأقل مساء الإثنين في المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد.

يأتي ذلك وسط حال من الفوضى منذ إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي.

وعلى صعيد القتلى والجرحى، ارتفع عدد القتلى إلى 12 شخصًا وأصيب العشرات بجروح، منذ بدء الاشتباكات وأعمال العنف ظهر اليوم عقب قرار زعيم التيار الصدري.

وأفاد مراسلو فرانس برس عن إطلاق النار بالذخيرة الحية عند مداخل المنطقة الخاضعة لحراسة مشددة وتضم مقار حكومية وسفارات.

وقالت مصادر طبية لوكالة فرانس برس إن 12 من أنصار مقتدى الصدر قتلوا وأصيب 270 من المتظاهرين الآخرين بعضهم بالرصاص وآخرون جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

أفادت وكالة رويترز للأنباء بسماع دوي إطلاق نار مستمر من أسلحة رشاشة في وسط العاصمة العراقية بغداد.

وسائل إعلام عراقية من جانبها، أفادت بسماع صافرات الإنذار من السفارة الأمريكية في بغداد.

ومع تواصل الانسداد السياسي الذي يعيشه العراق، انفجر الوضع على الأرض، وزاده اشتعالا إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الإثنين، اعتزاله السياسة.

إعلان الصدر دفع أنصاره، الذين يعتصمون منذ أسابيع داخل مقر البرلمان في المنطقة الخضراء، للتظاهر واقتحام المقر الرئيسي لمجلس الوزراء.

تتصاعد الأحداث سريعا وسط دعوات عربية وإقليمية ودولية إلى التهدئة وتجنب إراقة الدماء والدفع باتجاه الحوار السياسي بين مختلف الأطراف، فيما تتسارع الأحداث على الأرض واضعة العراق في مفترق طرق.

ويأتي إطلاق النار وأصوات الانفجارات بعد أن تصادمت مليشيات متناحرة مدججة بالسلاح مع بعضها البعض في المنطقة الخضراء، مقر الحكومة التي تضم السفارات الأجنبية ، بما في ذلك سفارات الولايات المتحدة.

وأمر الجيش بفرض حظر تجول على مستوى البلاد اعتبارًا من الساعة 7 مساء اليوم، بعد أن اقتحم أنصار الصدر قصرا جمهوريا يستخدم لعقد اجتماعات دبلوماسية في المنطقة الخضراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى