قرار نهائي.. هل تتحول “يورو 2028” إلى كأس عالم جديدة؟

حسم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم موقفه من تحويل بطولة كأس أمم أوروبا إلى نسخة جديدة من كأس العالم، وتحديدا بدءا من عام 2028.

وتُقام بطولة كأس أمم أوروبا كل 4 سنوات، بمشاركة 24 منتخبا من القارة العجوز، وذلك منذ زيادة عددها بعدما كانت بمشاركة 16 منتخبا فقط قبل بطولة “يورو 2016”.

وكانت تقارير صحفية قد كشفت عن وجود مقترح بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس أمم أوروبا إلى 32 منتخبا، بداية من النسخة بعد المقبلة (2028).

النظام المُقترح كان سيجعل البطولة تسير على غرار كأس العالم في شكلها الحالي، والتي تضم 32 منتخبا، منهم 13 من أوروبا، قبل زيادة عدد المنتخبات إلى 48 في نسخة 2026.

غير أن شبكة “سكاي سبورتس” أكدت في تقرير لها أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” يرفض فكرة زيادة عدد المنتخبات في بطولة كأس أمم أوروبا خلال الفترة المقبلة.

ووفقا للشبكة، فإن “يويفا” يشعر أن فتح المجال لمشاركة أكثر من نصف عدد منتخبات القارة (55 منتخبا) يهدد مستقبل البطولة.

ويرى يويفا أن هذا الأمر سيقلل من أهمية التصفيات المؤهلة لثاني أكثر البطولات قوة بعد كأس العالم، وسيجعل المباريات غير جذابة، سواء في التصفيات أو المسابقة ذاتها.

وأشارت الشبكة إلى أن اجتماعات جرت يوم السبت في مدينة فرانكفورت الألمانية لقادة كرة القدم الأوروبية، قرروا خلالها الإبقاء على شكل البطولة كما هو قبل إجراء قرعة تصفيات يورو 2024 يوم الأحد.

ويتنافس على تنظيم يورو 2024، كل من العرض المشترك بين إنجلترا واسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية وإيرلندا، مع ملف تركيا التي تنافس كذلك عل ملف استضافة يورو 2024 مع إيطاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى