قطار المصالحة الليبية ينطلق من سرت.. تمهيدا للانتخابات

تشهد الكثير من المدن الليبية حراكا اجتماعيا لأجل المصالحة الوطنية بين ممثلي القبائل من المناطق المختلفة كخطوة رئيسية قبل الانتخابات.

وتستعد مدينة سرت الليبية لاستقبال مطلع الأسبوع القادم الملتقى الاجتماعي للمصالحة الوطنية، بعد عقد لجنة المصالحة الوطنية عدة اجتماعات تجهيزية بمدينة بنغازي.

ويقول عضو اللجنة التأسيسية في الملتقي الاجتماعي للمصالحة الوطنية خالد المغربي إن هذا الملتقي سيناقش المصالحة الوطنية بشكل جدي وفعال بين مختلف شرائح المنطقتين من مشائخ وأعيان القبائل وممثلين عن البلديات والمجالس الشبابية في خطوة تهدف لإشراك كل الشرائح الاجتماعية في هذه المصالحة.

وأضاف المغربي في تصريح صحفي أن الملتقى يهدف إلى التركيز على الإفراج عن المحتجزين وعودة المهجرين وجبر الضرر.

أسس المصالحة

عضو اللجنة التأسيسية في الملتقي الاجتماعي للمصالحة الوطنية أوضح أنه قد تم تقسيم القضايا الاجتماعية إلى عدة تقسيمات وهي قضايا أساسية كجبر الضرر وعودة المهجرين فتم تقسم القضايا إلى أساسية وأخرى لقضايا ثانوية وقضايا بسيطة بحيث يمكن للمجتمع الليبي بحلها أن يصل إلى عملية ديمقراطية صحيحة لا يمكن أن تلاقي الرفض من أي طرف من أطراف المجتمع.

ونوه إلى أن اللجنة قامت بلقاءات في المنطقة الشرقية مع عدد من قبائل المنطقة الجنوبية والمنطقة الغربية حول إرساء المصالحة الوطنية الاجتماعية بين مركبات المجتمع في هذه المناطق من خلال عدة اجتماعات مكثفة شهدتها مدن الشرق الليبي كبنغازي وطبرق و إجدابيا بالإضافة لاستضافة بعض الممثلين عن قبائل الغرب والجنوب الليبي كمرزق وترهونة والأصابعة في الشرق الليبي.

عضو اللجنة التأسيسية في الملتقي الاجتماعي للمصالحة الوطنية أوضح أن الملتقي سيسعى بعد الاجتماع المزعم عقده في سرت التوجه إلى المناطق الغربية من أجل وضع الأسس الاجتماعية الحقيقة لدعم مبادرات المصالحة الوطنية وإخراج المرتزقة بحيث أن لا يكون هنا غطاء اجتماعي لأي تدخل خارجي في السيادة الليبية.

ونوه إلى أنه مع اقتراب موعد الانتخابات الليبية تم تجاوز العديد من العقبات من خلال عدة لقاءات شهدتها مدينة سرت نتج عنها اتفاق على عدة حلول اجتماعية لإنجاح العملية الديمقراطية.

المصالحة والانتخابات

ويرى الخبير في الشأن الليبي محمد الصاوي أن المصالحة الوطنية ونشر العدالة الانتقالية بالشكل الصحيح هي أهم قاعدة لإنجاح الانتخابات الليبية بحكم سيطرة القاعدة الشعبية من قبائل ومكونات اجتماعية على الساحة الليبية ولها تأثير قوي أيضا على المشهد السياسي الليبي.

ويعد ملف المصالحة الوطنية إحدى أهم أولويات المجلس الرئاسي والحكومة الليبية وفقا لتعهداتهما منذ تكيلهما في ملتقى الحوار السياسي بجنيف فبراير الماضي، وصولا بالبلاد إلى انتخابات وطنية 24 ديسمبر المقبل.

وأعلن الرئاسي الليبي، مطلع سبتمبر الجاري إطلاق سجناء سياسيين انتهت مدة محكوميتهم، أو لم تتم إدانتهم قضائيًا، بينهم نجل الزعيم الليبي الساعدي القذافي والعقيد أحمد رمضان السكرتير الخاص للقذافي.

وتعهد الرئاسي الليبي بمواصلة عمله لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة، بالتنسيق من أجل الإفراج عن بقية السجناء الذين لم تصدر أحكام قضائية ضدهم.

وأكد على أهمية الإسراع في إطلاق كل المسجونين قسريًا، والذين ليست لديهم أي قضايا، وإحالة كل الموقوفين على ذمة قضايا إلى القضاء في أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى