قطار الهواء.. تجربة صينية جديدة على مسار مغناطيسي دائم بدون كهرباء..

ويبلغ طول السكك الحديدية التجريبية 800 متر باستخدام مواد مغناطيسات قوية تحتوي على عناصر أرضية نادرة لإنتاج قوة رفع قوية بما يكفي لحمل القطار 88 راكبا بداخله.

وحسبما ذكرت صحيفة «ساوث تشاينا مورنينج بوست»، اليوم الأربعاء، فإن المسار التجريبي للقطار يبلغ ارتفاعه 2600 قدم والمعروف باسم السكك الحديدية الحمراء في محافظة شينج بمقاطعة جيانجشى في جنوب الصين.

وتعمل السكة الحديدية المعلقة على ارتفاع 33 قدما فوق سطح الأرض، حيث يتحرك القطار تحت السكة الحديدية بسرعة تصل إلى 50 ميلا في الساعة.

ويعد من فؤائد استخدام المغناطيس الدائم بدلا من المغناطيسات الكهربائية إضافة إلى عدم الاحتكاك بالمسار أنه يحتاج إلى كمية صغيرة فقط من الكهرباء لدفع القطار.

قطار الهواء..تجربة صينية جديدة على مسار مغناطيسي دائم بدون كهرباء

فوائد جمة وتكلفة اقتصادية

ويولد المسار إشعاعا كهرومغناطيسيا أقل ضررا بكثير من خطوط ماجليف التقليدية، والتي يمكن أن تؤثر على البيئة وصحة الأشخاص الذين يعيشون في مكان قريب.

وكلفت صناعة أول قطار مغناطيسي حوالي عُشر التكلفة اللازمة لبناء مترو أنفاق، وفقا للباحثين في جامعة جيانجشي للعلوم والتكنولوجيا.

وأصبح الإنجاز التكنولوجي ممكنا بسبب وفرة العناصر الأرضية النادرة في الصين، والتي تعد ضرورية لصنع مغناطيس دائم للقطار.

الصين هي موطن لما يقرب من 40% من احتياطيات العالم المعروفة بأكملها من العناصر الأرضية النادرة حيث يوجد بها ضعف ما يوجد في جارتها فيتنام التي تقع في المرتبة الثانية بعدها.

كما أنها تستخرج من هذه المعادن أكثر بكثير من أي دولة أخرى حيث أنتجت 6 شركات صينية تديرها الدولة 85% من الأرض النادرة المكررة في العالم في عام 2020.

وتقوم سلطات النقل المحلية حاليا باختبار على السكك الحديدية الحمراء امتداد نصف ميل من المسار، لكنها تخطط لزيادة هذا إلى 4.7 ميل عند اكتمال الاختبارات الأولية.

وتحدد السرعة القصوى لمعظم خطوط مترو الأنفاق المحلية عموا عند 50 ميلاً في الساعة ، لكن يقال إن قطار مغناطيسي مغناطيسي دائ ، مدفوع بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي، ويمكن أن يصل إلى سرعات تصل إلى 75 ميلا في الساعة.

قطار فائق السرعة

وفي العام الماضي، كشفت الصين عن نموذج أولي لقطار فائق السرعة حيث قال المهندسون إنه يمكن أن يصل إلى 385 ميلا في الساعة.

ويُطلق عليه اسم «قطار ماجليف الفائق الرصاص»، وهو يتميز بأكثر من ضعف سرعة أسطول يوروستار ويمكن أن يقطع المسافة بين لندن وباريس في 47 دقيقة بأقصى سرعته.

وتستخدم تقنية ماجليف فائقة التوصيل عالية الحرارة (HTS)، والتي تختلف عن تقنية درجات الحرارة المنخفضة التي تستخدمها ألمانيا واليابان في قطاراتها المغناطيسية، وفقا لخبراء من جامعة جنوب غرب جياوتونج.

ويدعي الفريق أن النسخة الصينية خفيفة الوزن وبنية أبسط، كما أنه أرخص في التصنيع والتشغيل.

قطار الهواء..تجربة صينية جديدة على مسار مغناطيسي دائم بدون كهرباء

 أكبر شبكة للسكك الحديدية بالصين

وتمتلك الصين أكبر شبكة للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم ، والتي يبلغ طولها 35 ألف كيلومتر (21747 ميل) اعتبارا من عام 2019، وفقا لمحطة التلفزيون المركزية الصينية.

وتستثمر الصين بكثافة في بناء نظام السكك الحديدية الخاص بها حيث أنفقت ما لا يقل عن 2.8 تريليون يوان (307 مليار جنيه إسترليني) لبناء ما لا يقل عن 23 ألف كيلومتر (14291 ميلًا) من السكك الحديدية الجديدة بين عامي 2016 و 2020، وفقا لخطة حكومية.

وذكرت وكالة أنباء شينخوا أن بكين أكملت أكبر استثمار لها على الإطلاق في بناء السكك الحديدية بين عامي 2013 و 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى