كلاب بقدرات خاصة تكتشف مصابي كورونا بمطار فنلندا

أظهرت 4 كلاب مدربة تدريبا خاصا، قدرتها على اكتشاف فيروس كورونا المسبب لمرض “كوفيد – 19″، لدى الأشخاص حتى قبل ظهور الأعراض عليهم.

جاء الإعلان عن هذه الخطوة، خلال مؤتمر صحفي عقد في مطار هلسنكي فانتا الدولي، الثلاثاء، ومن المقرر أن يبدأ المشروع التجريبي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وأظهرت الكلاب للصحفيين المجتمعين العملية الكاملة لكيفية اكتشاف العينات والتعرف على إصابات COVID-19 المشتبه بها.

ويتم تطبيق الكشف عندما يصل الركاب إلى نقطة أخذ عينات من الكلاب في المطار، وهنا يدخلون منطقة صغيرة خاضعة للفحص، وسيُطلب منهم مسح جلدهم بمسحة وإسقاطه في حاوية مخصصة حسب التعليمات.

كان الكلب ومعالجته ينتظران خلف الحائط حيث يشم الكلب المسحات.

وتستغرق العملية حوالي دقيقة، وإذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فسيتم توجيه الراكب إلى نقطة المعلومات الصحية للحصول على مزيد من التعليمات.

في وقت لاحق من هذا الأسبوع، ستبدأ أربعة كلاب تسمى Kossi و Miina و ET و Valo – تضم عدة سلالات مختلفة، العمل في المطار، وفقًا لجمعية Wise Nose – Finland Smell Detection Association ، المسؤولة عن تدريب ونشر الكلاب.

وتعد المشاركة في اختبار COVID-19 بمساعدة الكلاب طوعية حاليًا، ويمكن لجميع الركاب وموظفي المطار التقدم للاختبار، وهو أمر سهل وغير مؤلم، حسبما صرح وايز نوز لوكالة شينخوا.

يمكن للكلاب أيضًا اكتشاف الفيروس التاجي الجديد من عينة أصغر بكثير من اختبارات PCR (تفاعل البلمرة المتسلسل) شائعة الاستخدام. لذلك، من الناحية العملية من المتوقع أن يكون الكلب قادرًا على تحديد عدوى COVID-19 لدى الإنسان في وقت أبكر من الاختبارات المعملية، حسبما نقلت الإذاعة الوطنية الفنلندية عن الدكتورة، آنا هيلم بيوركمان، الطبيبة البيطرية من جامعة هلسنكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى