كم تبلغ خسائر مانشستر يونايتد في عهد عائلة جليزر؟

تكبد نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي العديد من الخسائر المالية في السنوات الأخيرة، بسبب تراجع نتائج الفريق التي ترتب عليها تراجع قيمة النادي السوقية.

وتحلم جماهير مانشستر يونايتد بأن تبيع عائلة جليزر، التي تستحوذ على أغلبية أسهم النادي، قلعة الشياطين الحمر إلى مستثمر جديد ينتشله من حالة الضياع الاقتصادي والرياضي التي يعاني منها.

وشهدت الأشهر الماضية ارتباط اسم مانشستر يونايتد بأكثر من اسم لشراء النادي، أبرزهم الملياردير البريطاني جيم راتكليف، لكن الأمر لم يتحول إلى أمر واقع حتى الآن.

أعلنت عائلة جليزر مالكة نادي مانشستر يونايتد قبل أيام قليلة أن إجمالي خسائر النادي المالية عن الموسم الماضي بلغ 116 مليون جنيه إسترليني، بحسب آخر بياناتها المالية.

وينفق مانشستر يونايتد المدجج بالنجوم مئات الملايين على رواتب اللاعبين والانتقالات في كل موسم من أجل تحقيق استفاقة كروية غابت منذ عدة سنوات.

ولم يحرز مانشستر يونايتد أي لقب للدوري الإنجليزي الممتاز “بريميرليج” منذ اعتزال السير أليكس فيرجسون التدريب قبل 9 سنوات وأكثر في صيف 2013، وهو نفس ما ينطبق على دوري أبطال أوروبا.

وكان أفضل إنجازات مانشستر يونايتد الرياضية في السنوات العشر الأخيرة التتويج بالدوري الأوروبي في عام 2017، بالإضافة إلى كأس الاتحاد الإنجليزي مرة وكذلك كأس الرابطة، بجانب لقبين للدرع الخيرية.

وأعلن مانشستر يونايتد أن خسائره العام الماضي وصلت إلى معدل 2.2 مليون جنيه إسترليني أسبوعياً.

وجاءت هذه الخسارة الرهيبة بسبب زيادة قيمة الرواتب التي تقدمها الإدارة في الموسم الماضي بنسبة 19%، مع قدوم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى الفريق من يوفنتوس الإيطالي.

إدارة مانشستر يونايتد

ووفقا لصحيفة “الديلي ميل” البريطانية، فقد أنفق مانشستر يونايتد في موسم 2021-2022 نحو 384 مليون إسترليني على الرواتب، أكثر 62 مليونا عن الموسم الذي سبقه، وهو ما يمثل رقما قياسيا في تاريخ البريميرليج، مشيرة إلى أن قيمة ديون يونايتد زادت في العام الأخير بنسبة 22 %.

وتقوم جماهير نادي مانشستر يونايتد بشكل دائم بانتقاد إدارة جليزر، إما من خلال تظاهرات أو عبر رفع لافتات منددة أثناء إقامة المباريات.

ووفقا لصحيفة “مانشستر إيفينينج نيوز”، فإن الأرقام تقول إن إدارة مانشستر يونايتد دفعت 743 مليون إسترليني كأرباح للمساهمين منذ تولي مسؤولية إدارة الشياطين الحمر قبل 17 عاما.

وأضافت أن هناك ديونا على إدارة مانشستر يونايتد تبلغ 592 مليون إسترليني، لكن إجمالي الديون وقت تسلم عائلة جليزر إدارة النادي كان 604 ملايين إسترليني.

وأشارت إلى أن مانشستر يونايتد كان صاحب ثالث أكبر قدر من الديون في نهاية الموسم قبل الماضي 2020-2021، بعد تشيلسي (1.1 مليار إسترليني) وتوتنهام هوتسبير (854 مليون إسترليني).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى