كهرباء الأردن في لبنان تنتظر التمويل لـ”تضيء”

وقع لبنان اتفاقا مع الأردن، اليوم الأربعاء، يهدف إلى تخفيف نقص إمدادات الكهرباء الذي يشل البلاد من خلال نقل الكهرباء عبر سوريا.

وقال وزير الكهرباء اللبناني وليد فياض إن الاتفاق لن يبدأ العمل به على الفور، إذ إن الحكومة ما زالت تعمل مع البنك الدولي على استكمال ترتيبات مالية ستتضح تفاصيلها في غضون شهرين.

وسيزود الاتفاق الذي تدعمه الولايات المتحدة لبنان المحروم من الكهرباء بنحو 150 ميجاوات من منتصف الليل حتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي و250 ميجاوات على مدار اليوم وهو ما يوازي حوالي ساعتين كاملتين من استهلاك الكهرباء.

وقع الاتفاق عن الجانب اللبناني الوزير وليد فياض، ومثل الأردن وزير الطاقة صالح الخرابشة وسوريا تمثلت عبر وزير الطاقة غسان الزامل.

وكشف فياض عن تلقيه اتصالاً من السفيرة الأمريكية لدى لبنان دوروثي شيا، هنأته على التوقيع.

وقال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة إن سعر الكهرباء التي ستباع للبنان سيرتبط بسعر خام برنت النفطي.

وقالت جيسيكا عبيد مستشارة سياسات الطاقة اللبنانية والباحثة غير المقيمة في معهد الشرق الأوسط لرويترز “الكهرباء الأردنية والغاز المصري يمكنهما توفير الكهرباء لنحو ست ساعات… هذا مطلوب بكل تأكيد، خاصة أن أزمة قطاع الكهرباء تتحول إلى أزمة إنسانية”.

من جهته، لفت الخرابشة إلى أن أي تعاون بين الدول العربية هو مصلحة للجميع، ونتأمل من هذا الاتفاق أن يتحسن مستوى الخدمة فيما يتعلق بالكهرباء بلبنان”، مؤكداً أن “هذا يفتح بابا لمزيد من التعاون في مجالات أخرى، ويشجعنا على السير للأمام”.

وأوضح أن “هناك جهدا كبيرا لتجهيز الشبكة، حيث أصبحت جاهزة لنقل البطاقة للأردن عبر الشبكة السورية للبنان”.

لبنان والأردن يوقعان اتفاقا لتوصيل الطاقة الكهربائية عبر سوريا

يذكر أن الكهرباء كانت انقطعت في وزارة الطاقة قبيل توقيع الاتفاقيتين، الأمر الذي أدى إلى تأخير عملية التوقيع، كما أن هذا التوقيع لم يحدد أي موعد محدد للتنفيذ الفعلي.

ويعتمد اللبنانيون على المولدات الخاصة، للتزود بالكهرباء التي أصبحت غير متاحة لأغلبية الفئات بسبب غلاء الخدمة بشكل فاحش متأثرة بصعود أسعار المحروقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى