كورونا يعصف بالوظائف.. 180% زيادة في عدد العاطلين بأيرلندا

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء المركزي الأيرلندي، الخميس، زيادة هائلة في أعداد العاطلين بأيرلندا، نتيجة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وبحسب مكتب الإحصاء، ارتفع عدد طلبات الحصول على إعانة بطالة خلال الشهر الماضي بواقع 330.550 ألف طلب، ليصل العدد الإجمالي إلى 513 ألف طلب، بما يعادل حوالي 20% من إجمالي قوة العمل في البلاد.

كما أظهرت أحدث بيانات الخزانة العامة في أيرلندا تراجعا كبيرا في حصيلة الضرائب خلال مارس/آذار الماضي، بسبب أزمة وباء فيروس كورونا، حيث تراجعت بواقع مليار يورو (1.08 مليار دولار) عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وبلغت حصيلة الضرائب في الربع الأول من العام الجاري 12.9 مليار يورو، بانخفاض قدره 788 مليون يورو عن تقديرات وزارة الخزانة.

وبحسب وزارة المالية تراجعت حصيلة ضريبة القيمة المضافة بشدة نتيجة تداعيات أزمة كورونا، حيث جاءت الحصيلة أقل من التوقعات بواقع 986 مليون يورو.

من ناحيته، قال وزير المالية الأيرلندي باسكال دونوهوي: “إن الأولوية الأولى لبلاده هي الحفاظ على سلامة المواطنين في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، لأن الدولة لن تتمكن من إعادة بناء الاقتصاد بعد انتهاء الأزمة، إلا إذا كانت حالة الصحة العامة تسمح بذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى