لإنهاء تضارب المصالح.. المالية الروسية تشتري حصة المركزي في سبيربنك

اشترت وزارة المالية الروسية 50% في سبيربنك من البنك المركزي وأنهت سنوات من السجال بشأن تضارب محتمل في المصالح على خلفية سيطرة البنك المركزي على أكبر بنوك البلاد.

وأتمت وزارة المالية الروسية شراء حصة مسيطرة في سبيربنك، أكبر بنوك البلاد، من البنك المركزي مقابل 2.14 تريليون روبل (28.31 مليار دولار).

يأتي إغلاق الصفقة بعد شهرين من إعلان الوزارة أنها ستلجأ إلى صندوق الثروة الوطني، الذي تغذيه إيرادات النفط، لشراء 50% زائد سهم واحد في سبيربنك من البنك المركزي.

وتم الإعلان عن الصفقة قبل أن تتضرر أسواق المال من انخفاض أسعار النفط وموجات البيع المرتبطة بتفشي فيروس كورونا في أنحاء العالم.

وأعلنت الوزارة اليوم أنها دفعت 189.44 روبل للسهم الواحد من أسهم سبيربنك.

وقال البنك المركزي، الذي يحوز حصة في سبيربنك منذ 1991، إنه سيتخلص مما تبقى له من أسهم في موعد أقصاه 6 مايو/ أيار المقبل.

ويراكم الصندوق الوطني للثروة التابع لوزارة المالية إيرادات من صادرات النفط، وكان مخصصا في بادئ الأمر لدعم نظام معاشات التقاعد، وبلغت قيمته 124 مليار دولار في أول ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وسيكون بمقدور الحكومة استخدام أموال من الصندوق عندما تتجاوز أصوله السائلة 7% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو شيء تتوقع وزارة المالية أن يحدث في 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى