ليبيا تحث تجمع “الكوميسا” على دعم اقتصادها

حث رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، الأوروبي، تجمع دول الكوميسا على دعم اقتصاد بلاده للمساهمة في استقرارها.

عُقدت القمة في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر القمة 21 للسوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا “كوميسا” وجمعت رؤساء دول شرق وجنوب أفريقيا، وسط ضغط البعض من أجل تغيير السياسات والتدخل لفتح الحدود بما يشجع الاستثمار الأجنبي.

وأعرب  المنفي في كلمته عن أمله في أن تساهم دول “الكوميسا” في تعزيز الاستقرار الأمني والاقتصادي في بلاده.

وقال “استقرار ليبيا سياسيا وأمنيا واقتصاديا، سوف يعيدها إلى لعب دورها الحيوي في دعم وتبني المبادرات الاقتصادية الأفريقية، والانخراط بشكل فعال في برامج السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة”

كماأكد أن مشكلة الهجرة غير الشرعية التي أرهقت العالم، أرهقت ليبيا كدولة عبور، وأن منع أمواج المهاجرين من الالتقاء بأمواج البحر الأبيض المتوسط، هو محض خيال سياسي، طالما بقيت الأوضاع الاقتصادية في دول الهجرة لا تلبي أبسط متطلبات الحياة الكريمة لملايين البشر.

ودعا الاتحاد الأوروبي، وأعضاءه، ومنظماته الاقتصادية، وأذرعه التمويلية، إلى لعب دور أكبر وأكثر إيجابية للتعاون مع منظمة “الكوميسا” للعمل على التأسيس لتنمية اقتصادية مستدامة، تستوعب وتلبي طموح شباب القارة، وتضمن مستقبلهم في أوطانهم.

وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن هدف بلاده الأساسي هو تحقيق السلام والأمن في ليبيا وتفعيل إرادة شعبها الحرة.

وجدد السيسي التأكيد على دعم مصر الكامل للمسار السياسي لتسوية الأزمة الليبية، والحرص على تعزيز التنسيق الوثيق مع الجانب الليبي خلال الفترة الحالية في هذا الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى