مجلس الانتخابات يحسم جدل “تشكيل الحكومة” في إثيوبيا

قالت سوليانا شيملس، مستشارة الاتصالات بمجلس الانتخابات الإثيوبي، إن الانتخابات التي أجريت تمكن البلاد من تشكيل حكومة إثيوبية منتخبة.

وأوضحت ،في مؤتمر صحفي الثلاثاء، أن الانتخابات التي أجريت الإثنين وتجري اليوم في إقليم السيداما تمكن البلاد من تشكيل حكومة إثيوبية منتخبة.

وقالت إن “نسبة تشكيل حكومة الأغلبية في البرلمان هي 1+50  أي أكثر من 274 مقعدا “، مشيرة إلى أن الانتخابات البرلمانية التي أجريت هي لأكثر 400 مقعدا في البرلمان في هذه الجولة وهو ما يمكن على إثره تشكيل حكومة إثيوبية منتخبة من الأغلبية الفائزة بالبرلمان بعد صدور النتائج النهائية للانتخابات.

تفسير شيملس، جاء بعد تساؤلات حول إمكانية تشكيل حكومة منتخبة في هذه الجولة من الانتخابات بعد استثناء إقليم تجراي.

وقالت “بالنسبة للصومال الإثيوبي و27 دائرة أخرى التي تم تأجيلها بسبب مشاكل فنية وأمنية سيتم إجراء انتخابات برلمانية بجولة ثانية بها في 6 سبتمبر/ أيلول المقبل” قبل تشكيل الحكومة المنتخبة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وبعدها سيتم إضافة نتائج الحزب الفائز في الجولة الثانية للجولة الأولى “ولا توجد مشكلة في الصدد”.

وذكرت مسؤولة الانتخابات الإثيوبية أن “المجلس لم يتلق أي طعون حتى الآن حول سير عملية الانتخابات والاقتراع والنتائج الأولية التي تم الإعلان عنها بمراكز الاقتراع”.

وأعربت شيملس، عن تقدير المجلس لاللتزام الذي أبدته الأحزاب المتنافسة من انضباط تام بسير عملية الانتخابات والقوانين المنظمة لها بما فيها عدم الانخراط في الإعلان عن فوز مرشحهم.

ولفت إلى أن عملية الفرز مازالت جارية في عدد من الأقاليم والمناطق المختلفة.

وقالت إن “مجلس الانتخابات هو الجهة الوحيدة المخولة بالإعلان عن نتائج الانتخابات بعد توثيقها”.

وحذرت من تناول نتائج مراكز الاقتراع التي تم الإعلان عنها، قائلة إنها ” نتائج أولية لمركز اقتراع فقط ما بين أكثر من 100 مركز اقتراع بدائرة انتخابية الأمر الذي يصعب أن نحدد فوز مرشح بدائرته مالم تنتهي عملية الفرز للدائرة الانتخابية ككل”.

وقالت  رئيسة مجلس الانتخابات الإثيوبي، برتكان مديكسا، خلال مؤتمر صحفي مساء الإثنين، إن صناديق الاقتراع أغلقت رسمياً، بعد انتهاء فترة تمديدها لمدة 3 ساعات إضافية.

وأضافت أن عمليات التصويت تمت دون أي مشكلات أمنية، مؤكدة أن عمليات الفرز بدأت مباشرة فور إغلاق الصناديق.

وأجرت إثيوبيا انتخابات برلمانية، عامة هي الأولى في عهد رئيس الوزراء آبي أحمد الذي وصل لسدة الحكم في 2018.

وسيتم الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات في غضون عشرة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى