مصر تطلب القمح من 5 دول “غير معتادة”.. خارج أوروبا وآسيا

تسعى مصر لشراء القمح من 5 دول غير معتادة نسبيا في صفقاتها، وليس من بينها روسيا أو أوكرانيا أو الهند، بل إنها خارج قارتي أوروبا وآسيا.

والأحد، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر عن دعوة لتقديم عروض دولية لشراء كمية غير محددة من القمح تشمل مناشئ الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والأرجنتين والبرازيل.

وأضافت الهيئة العامة للسلع التموينية أن الموعد النهائي لتقديم العروض هو الثلاثاء 19 يوليو تموز.

وقالت إن العروض يمكن تقديمها على أساس يشمل تكلفة الشحن للدفع باستخدام خطابات ائتمان لمدة 180 يوم.

وقالت الهيئة إن الموردين يحق لهم التقدم لكل فترات الشحن أو إحداها.

وتشهد أسعار القمح العالمية تراجعا في الأسعار بأكثر من 100 دولار لتعود إلى مستوياتها الطبيعية قبيل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

ونزلت أسعار القمح العالمية بأكثر من 100 دولار مقارنة بأعلى سعر سجّلته خلال العام الجاري البالغ (462.5 دولار) للطن في 17 مايو/أيار الماضي، على خلفية تداعيات الحرب الأوكرانية.

وبلغ سعر القمح خلال تعاملات اليوم 776.75 سنت أمريكي للبوشل.

صفقة جديدة

ونهاية يونيو/ حزيران الماضي، قالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر إنها اشترت 815 ألف طن من القمح، معظمها من القمح الفرنسي في أكبر صفقة منذ أعوام.

وذكرت الهيئة أن الكمية المشتراة تشمل 350 ألف طن من القمح الفرنسي و240 ألف طن من القمح الروماني و175 ألف طن من القمح الروسي و50 ألف طن من القمح البلغاري.

وقال متعاملون إن أقل تكلفة وعرض للشحن كانت للقمح الروماني وبلغت 429.90 دولار للطن، بانخفاض 10% ن أقل عرض قبلته الهيئة في آخر ممارسة في يونيو حزيران، لكنه لا يزال أعلى بنسبة 58% عن سعر شراء قمح روماني في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتعتمد مصر بالأساس على القمح المستورد في توفير الخبز المدعم لأكثر من 70 مليون شخص من أصل عدد سكانها البالغ 103 ملايين نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى