مصر تعيد افتتاح معبد يهودي في الإسكندرية بعد ترميمه

أعلنت وزارة الآثار المصرية اقتراب إعادة افتتاح معبد “إلياهو هنابي” في يناير/ كانون الأول المقبل، والذي يعد واحدًا من أكبر المعابد اليهودية في الشرق الأوسط، بعد خضوعه لعملية ترميم بدأت عام 2017.

وزار خالد العناني وزير الآثار المصرية، الإسكندرية لتفقد آخر تطورات ترميم المعبد اليهودي وعدد من المواقع الأثرية الأخرى، بينها المتحف اليوناني الروماني ومتحف الإسكندرية الوطني ومتاحف المجوهرات.

وقالت وزارة الآثار في بيان صحفي: “أعمال الترميم تضمنت التدعيم الإنشائي للمبني والترميم المعماري والدقيق للواجهات الرئيسية والحوائط المزخرفة وكذلك العناصر الخشبية والنحاسية، بالإضافة إلى تطوير نظم الإضاءة الحديثة والتأمين والإنذار تمهيدا لافتتاحه في يناير/كانون الثاني 2020”.

وأوضح البيان أن مشروع ترميم المعبد اليهودي والمتحف اليوناني الروماني يأتي ضمن اهتمام الحكومة المصرية متمثلة في وزارة الاثار بالاهتمام والحفاظ علي جميع آثارها وتراثها سواء كان فرعونيًا أو يهوديًا أو قبطيًا أو إسلاميًا.

ويشكل أيضا جزءا من بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة الآثار والهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى أبريل/نيسان عام 2017، لتطوير منطقة أهرامات الجيزة وتنفيذ أعمال ترميم قصر أليكسان في أسيوط.

“الياهو هنابي” لا يزال أحد اثنين من المعابد اليهودية المتبقية في الإسكندرية، بعد انخفاض عدد اليهود في مصر، وتم بنائه في خمسينيات القرن الـ19 وأُغلق نهاية عام 2012.

المعبد مدرج في قائمة الآثار لعام 2018 الخاصة بالصندوق العالمي للآثار المعرضة للخطر، ويذكر موقعه على الإنترنت أنه “رمز للتعددية التاريخية لمصر، عندما عاشت مجتمعات وطنية ودينية متنوعة عملت معًا بروح من التعايش والحرية الدينية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى