مكاسب قوية للنفط بدعم المخزون الأمريكي

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 10%، الأربعاء، بعد أن زادت مخزونات الخام بالولايات المتحدة دون المتوقع، وسجل البنزين تراجعا مفاجئا، ما عزز التفاؤل بأن استهلاك الوقود سيتعافى مع تخفيف بعض الدول الأوروبية والولايات الأمريكية إجراءات احتواء فيروس كورونا.

واتفقت الدول الرئيسية المنتحة للنفط في منتصف أبريل/نيسان الجاري على خفض الإنتاج نحو 10 ملايين برميل يوميا، في حين يعمد منتجو النفط الصخري ومزودون كبار آخرون لتخفيضات أيضا.

وتحدد سعر التسوية في العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط على 15.06 دولار للبرميل، حيث قفز 2.72 دولار بما يعادل 22%. وأغلقت عقود خام برنت عند 22.54 دولار للبرميل، بارتفاع 2.08 دولار أو 10.2%.

وزادت مخزونات النفط الخام الأمريكية 9 ملايين برميل الأسبوع الماضي إلى 527.6 مليون برميل، وهو ما يقل بنحو 7 ملايين برميل عن أعلى مستوياتها على الإطلاق، حسبما قالته إدارة معلومات الطاقة.

وقالت وزارة النفط والطاقة النرويجية، الأربعاء، إن النرويج، أكبر منتج للخام في غرب أوروبا، ستقلص إنتاجها من يونيو/ حزيران إلى ديسمبر/ كانون الأول 2020، وهي المرة الأولى في 18 عاما التي تنضم فيها إلى جهود كبار المنتجين لدعم الأسعار.

وقال بوب يوجر، مدير العقود الآجلة لدى ميزوهو في نيويورك: “رقم النفط الخام هو رقم كبير في نهاية الأمر، لكنه ليس بضخامة أرقام الأسابيع الثلاثة الأخيرة”.

وأضاف أن تباطؤ الزيادة يؤخر امتلاء منشآت التخزين الأمريكية، وهو ما سيدفع إذا وقع الأسعار للتهاوي مجددا إلى ما دون الصفر.

وقال: “موعد الأزمة الشاملة تأجل بعض الشيء”.

وخلال الأسبوع الماضي، انخفض الخام الأمريكي للمرة الأولى في التاريخ إلى ما دون الصفر، بسبب تخمة في المخزون أجبرت المستثمرين على الدفع من أجل التخلّص من الخام.

وانهارت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة على خلفية تراجع الطلب الناجم عن القيود وتدابير حظر السفر المفروضة في العالم لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى