مكالمة “شي وبايدن”.. رفض صيني لاستقلال تايوان

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج ضرورة التزام الولايات المتحدة بمبدأ الصين الواحدة فيما يتعلق بتايوان، مشددا على معارضة بكين لاستقلال تايوان وأي تدخل خارجي.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى اليوم الخميس مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، واستمر لمدة ساعتين، ناقشا خلاله العلاقات بين البلدين والقضايا المشتركة، بحسب وزارة الخارجية الصينية.

وأصدرت الوزارة بيانا جاء فيه، إن الرئيس شي أكد لنظيره الأمريكي أنه يجب على البلدين أخذ زمام المبادرة لدعم السلام والأمن الدوليين.

وقال البيت الأبيض، إن الاتصال بدأ الساعة 8:33 صباحا (1233 بتوقيت جرينتش) وانتهى الساعة 10:50 صباحا (1450 بتوقيت جرينتش). وأوضح مسؤولون أمريكيون إن الاتصال تناول موضوعات واسعة بينها العملية الروسية لأوكرانيا، وهو ما لم تندد به الصين بعد.

وأصدرت بكين تحذيرات متصاعدة بشأن تداعيات زيارة بيلوسي لتايوان إذا حدثت، وهي خطوة ستكون استعراضا كبيرا، إن لم يكن غير مسبوق، للدعم الأمريكي للجزيرة التي تقول إنها تواجه تهديدات عسكرية واقتصادية صينية متزايدة.

ولا تقيم واشنطن علاقات رسمية مع تايوان وتتبع سياسة “صين واحدة” التي تعترف ببكين، وليس تايبه دبلوماسيا، لكنها مُلزمة بموجب قانون الولايات المتحدة بتزويد الجزيرة بوسائل الدفاع عن نفسها، وتزايد الضغط في الكونجرس لتقديم دعم أكثر وضوحا لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى