مليون برميل من نفط ليبيا تتجه للأسواق العالمية

 

شحنت ليبيا، الأربعاء، مليون برميل نفطي إلى الأسواق العالمية، عبر ميناء الحريقة النفطي.

وأعلنت الشركة العامة لأعمال القطر والإنقاذ والخدمات البحرية في ليبيا، الخميس، أن ناقلة النفط GLADIATOR غادرت الأربعاء رصيف شركة الخليج العربي بميناء الحريقة النفطي عقب شحنها مليون برميل نفط خام، بعد تقديم الخدمات البحرية لها من قبل معدات الشركة.

ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط الخام يوميا قرابة مليون و250 ألف برميل يوميا وفقا لرئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله.

وفي الـ 11 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا رفع حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة النفطي كآخر إغلاق للمنشآت النفطية في البلاد.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط عن أن إيرادات ليبيا من بيع النفط بلغت أكثر من 700 مليون دولار خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تودع في في حسابات المؤسسة الوطنية للنفط لدى المصرف الليبي الخارجي متضمنة كافة العمليات والتسويات اللاحقة “الشركاء وحقوق الغير وفقا للمؤسسة.

وكشفت أن مبيعات النفط الخام وصلت إلى 619 مليون دينار ومبيعات الغاز والمكثفات 72 مليون دولار والمنتجات النفطية 8.591 مليون دولار، والبتروكيماويات 732 ألف دولار.

وليبيا عضو في أوبك وأعفتها المنظمة من إجراءات لتقليص المعروض مع سعي البلاد إلى إنعاش القطاع. وكان الإنتاج الليبي يبلغ أكثر من 1.6 مليون برميل يوميا قبل 2011، ويشكل النفط نحو 94% من موارد ليبيا، ويتميز الذهب الأسود في ليبيا بغزارة الآبار المستخرج منها وقربها من موانئ التصدير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى