“منعوا عنهم الطعام والماء 3 أيام”! تفاصيل جديدة في حادثة مقتل لاجئين “تجمُّداً” على حدود اليونان

كشف طالبو لجوء، الخميس 3 فبراير/شباط 2022، عن تفاصيل جديدة في حادثة مصرع 19 مهاجراً غير نظامي بسبب البرد، بعدما أجبرتهم الشرطة اليونانية على خلع ملابسهم والعودة إلى الأراضي التركية.

ففي حديث للصحفيين، ذكر طالب اللجوء البنغالي “رياض أ”، أنه أحد أفراد مجموعة ضبطتها اليونان. وأشار إلى أن سلطات أثينا لم تقدم الطعام والماء للمهاجرين المحتجزين لمدة 3 أيام، مؤكداً أن اليونان أجبرتهم على العودة باتجاه تركيا رغم الأمطار الغزيرة والبرد الشديد.

حادثة اللاجئين

اللاجئ البنغالي قال كذلك في شهادته أمام الصحفيين: “أسرعت بالعودة باتجاه تركيا مع 3 من رفاقي، لم نتوقف للاستراحة في الطريق، إلى أن وجدنا سيارة نقلتنا إلى نقطة تفتيش عسكرية تركية، حيث قدَّم لنا الجنود المعاطف والأحذية، ثم قدَّموا لنا الطعام والعلاج، لذلك بقينا على قيد الحياة”.

فيما أعرب عن حزنه العميق لمصرع 19 من رفاقه المهاجرين في أثناء طريق العودة، وشدد على ضرورة عدم معاملة المهاجرين بطريقة سيئة، أو التمييز بينهم وبين بقية البشر. وأكد طالب اللجوء البنغالي أنهم يتوجهون إلى أوروبا لغرض العمل وليس السرقة.

التعرض للضرب والتعذيب في حادثة اللاجئين

من جانبه، قال طالب اللجوء السوري أحمد مصطفى إنه تعرَّض للضرب والتعذيب خلال توقيفه لمدة 4 أيام في اليونان، وأضاف: “تعرضنا لمعاملة سيئة، لم يرحمونا، ولا يفرقون بين طفل وامرأة في معاملتهم السيئة، قاموا بإعادتنا وطردنا باتجاه الحدود التركية، ونزعوا ملابس بعضنا وصادروا هواتفنا”.

أما مواطنه أنور يلماز، فذكر أن اليونان عاملت المهاجرين بطريقة سيئة للغاية. وأضاف: “بعد أن وصلنا إلى اليونان أوقفَنا الجنودُ هناك، قاموا بضربنا ونزع ملابسنا رغم البرد، ثم قاموا بنقلنا إلى السجن، لا يفرقون بين امرأة وطفل في المعاملة السيئة”.

العثور على جثث 12 مهاجراً

يُذكر أنه وفي يوم الأربعاء 2 فبراير/شباط 2022، أعلنت ولاية أدرنة، العثور على جثث 12 مهاجراً فارقوا الحياة متأثرين بالبرد القارس، بعدما أجبرتهم الشرطة اليونانية على خلع ملابسهم والعودة إلى الأراضي التركية. وفي وقت سابق من الخميس، أعلنت السلطات التركية ارتفاع عدد المهاجرين غير النظاميين الذين فارقوا الحياة بسبب البرد، إلى 19.

حيث قالت ولاية أدرنة (شمال غربي)، في بيان، الأربعاء، إن “عدد المهاجرين الذين فارقوا الحياة بسبب البرد ارتفع إلى 19مع الأسف”. وأضافت أن السلطات التركية عثرت على جثتي مهاجرَين اثنين أيضاً، فضلاً عن وفاة مهاجر ثالث كان قد نُقل إلى المستشفى وهو على وشك التجمد.

كما أشارت الولاية إلى استمرار أعمال التمشيط في المنطقة بهدف العثور على مهاجرين آخرين قد يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة.

ألمانيا تطلب توضيحاً من اليونان

في السياق ذاته دعت الحكومة الألمانية، اليونان إلى توضيح لحادثة وفاة 19 مهاجراً بسبب البرد في ولاية أدرنة (غرب)، بعدما أجبرتهم قواتها على خلع ملابسهم والعودة إلى الأراضي التركية.

حيث أوضحت وزارة الخارجية في بيان، الخميس، أن الحكومة الألمانية أبدت قلقها الشديد إزاء الأنباء التي تفيد بوفاة 19 مهاجراً متأثرين بالبرد الشديد على الحدود التركية-اليونانية وأضافت أنه من حيث المبدأ، من الأهمية حماية الحدود في جميع الظروف، لكن مع الأخذ بعين الاعتبار المعايير الإنسانية والأحكام المعمول بها وفق القانون الأوروبي والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى