من يفوز بالحرب في أوكرانيا؟.. صدمة بريطانية لكييف

رغم الدعم البريطاني العسكري لكييف منذ بداية إلا أن رئيس الوزراء بوريس جونسون صدم الأوكرانيين بتصريحات حول من يحسم المعارك لصالحه.

جونسون الذي كان يتحدث للصحفيين من العاصمة الهندية نيودلهي، الجمعة، أقر بأن لدى روسيا “إمكانية واقعية” لكسب الحرب في أوكرانيا.

لكن رئيس الوزراء البريطاني حاول التخفيف من لهجة الإحباط ليصف الوضع في أوكرانيا بأنه “لا يمكن التنبؤ به” في الوقت الحالي.

ولفت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لديه “جيش ضخم لكن لديه موقف سياسي صعب للغاية لأنه ارتكب خطأ فادحًا، و الخيار الوحيد الذي لديه الآن هو محاولة الاستمرار في استخدام أسلوبه المروع في محاولة لطحن الأوكرانيين”.

ومضى جونسون في حديثه: “أخشى أن الوضع لا يمكن التنبؤ به في هذه المرحلة.. علينا فقط أن نكون واقعيين بشأن ذلك”.

وأشار إلى أن بريطانيا تبحث في خيارات أخرى مثل “الدفاعات المضادة للسفن”.

ونقلت سي إن إن عن رئيس الوزراء البريطاني قوله أيضا: “”علينا أن ننظر إلى ما يمكننا القيام به عسكريا، وعلينا أن نواصل تكثيف العقوبات الاقتصادية، وعلينا أيضا أن نضع رؤية لمستقبل أوكرانيا في الهيكل الأمني ​​لأوروبا”.

وتعهد بإعادة فتح السفارة البريطانية في كييف “قريبا جدا”.

وكانت الحكومة البريطانية قد قالت في فبراير/شباط، قبل أيام من العمليات العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إن سفارتها في كييف ستنتقل مؤقتا للعمل في مدينة لفيف.

وحظرت السلطات الروسية دخول رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى أراضيها على خلفية دعمه أوكرانيا التي أطلقت موسكو عملية عسكرية بها قبل ما يزيد على 50 يوما.

ويعد جونسون أحد أبرز القادة الغربيين دعما لكييف، وفرضت حكومته عقوبات قاسية على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وزار جونسون كييف والتقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى