آخر الأخبارعناوين من الصحف الفنلندية

هل فعلا طُلب من الطلاب دفع آلاف اليوروهات مقابل تعليمهم في المدارس الثانوية المزدوجة في فنلندا؟

أصدرت وزارة التعليم والثقافة قانونا غامضا للمدارس، والذي نص على أن الشهادات المزدوجة – الثانوية العامة والمهنية- لن تكون مجانية.

وتسببّ الغموض في القانون إلى تطبيقه بشكل خاطئ على الطلاب إذا يجب عليهم دفع تكاليف دراستهم في المدارس الثانوية المزدوجة، والتي ينبغي أن تكون مجانية – بمبالغ قد تصل إلى آلاف اليوروهات

هذا وسلطت yle الضوء على القانون بلقائها مع عدد من الطلبة الذين شملهم القانون كالطالبة إميليا هونكانين، 17 عامًا، والتي تقترب من نهاية دراستها كخبازة وصانعة حلويات والحاصلة على شهادة مزدوجة، أي أنها التحقت بالمدرسة الثانوية في نفس الوقت.

فقبل بضعة أسابيع، أُخبرت هونكانين أن إكمال دراستها المهنية يعني أن المتبقي من مدة  دراساتها في المدرسة الثانوية والتي شارفت على الإنتهاء لن تكون مجانية، ولذلك يجب عليها الانتقال من الدراسة في مدرسة ميكيلي الثانوية إلى الدورات التدريبية عبر الإنترنت لمدرسة أوتافا ودفع تكاليف الدورات بنفسها.

هذا وفي يوليو، نشر الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم والثقافة معلومات تفيد بأن الدراسات المتبقية للشهادة الثانوية المزدوجة ستصبح مدفوعة الرسوم بعد الانتهاء من الشهادة المهنية.

وبعد اللغط الحاصل قامت الوزارة بتغيير نص القانون الموجود على موقعها الإلكتروني والذي أدى غموضه إلى تفسيرات مختلفة حتى داخل الوزارة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى