آخر الأخبارأخبار عربية

وزير الخارجية الإيطالي: حل الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية هدف يجب ألا نتخلى عنه أبدا

أكد وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، اليوم الثلاثاء، “ضرورة عدم التخلي عن هدف حل الدولتين والشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، ويجب العمل من أجله”.

وأشار في تصريحات لقناة “سكاي نيوز” الإخبارية الإيطالية، إلى أنه “طلبنا من الدول العربية، بمن فيها تونس ومصر وقطر والأردن للعب دور الوساطة للإفراج غير المشروط عن الرهائن”، وفقا لوكالة “أكي” الإيطالية.

وتابع: “نحن نعمل مع إسرائيل ومع الدول العربية من أجل إطلاق سراح غير مشروط للرهائن، وأن تتوقف “حماس” عن مهاجمة إسرائيل، وبالتالي “حزب الله” اللبناني على الجبهة الشمالية”.

كما شدد تاجاني على أنه “من الواضح أن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها هو حق معترف به، وكذلك في ضرب حركة “حماس” الفلسطينية، مع الحرص على عدم ضرب المدنيين الفلسطينيين”.

وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية، جيورجيا ميلوني، صرحت على هامش “قمة القاهرة للسلام”، التي عقدت يوم السبت الماضي: “هناك اتهام للاتحاد الأوروبي بدعم إسرائيل حتى في البداية على الأقل، ولكننا ندافع عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ووجودها، وكان يجب أن نفعل هذا عقب ما فعلته حركة “حماس”، ولكننا نريد حل للدولتين”.

وتابعت: “نحاول إيجاد حلول بعيدة المدى للإسرائيليين والفلسطينيين، وتنفيذ بعض الأعمال التي أجريت بالفعل، بحيث نجد كلا الدولتين على نفس الطاولة”.

وأعلن القائد العام لـ”كتائب عز الدين القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس” الفلسطينية، محمد الضيف، يوم السبت 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بدء عملية “طوفان الأقصى” لوضع حد “للانتهاكات الإسرائيلية”.

وقال الضيف في بيان: “الضربة الأولى والتي استهدفت مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية قد تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة”.

وتمكنت حركة “حماس” من أسرِ عدد غير معروف من الإسرائيليين بينهم جنود وضباط، والعودة بهم إلى قطاع غزة.

 

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يوم الأحد 8 أكتوبر الجاري، أن المجلس الوزاري الأمني المصغر(الكابينيت)، صادق رسميا على بدء الحرب على قطاع غزة، ردا على إطلاق حركة “حماس” الفلسطينية عملية “طوفان الأقصى”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية “السيوف الحديدية”، وشن غارات قوية على قطاع غزة، بالإضافة إلى اشتباكات مع مقاتلي “حماس” داخل المستوطنات.

وفي المقابل، تشن الطائرات الإسرائيلية غارات على مواقع “حماس” في قطاع غزة، فيما أعلنت الحكومة الإسرائيلية، يوم الأحد 8 أكتوبر الجاري، تفعيلها للمادة 40 من القانون الأساسي، ما يعني دخول البلاد رسميا في حالة حرب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى