وزير ليبي: الدبيبة سيسلم السلطة لباشاغا

رغم تمسك عبدالحميد الدبيبة رئيس الحكومة المنتهية ولايته بالسلطة، يرى وزير في تشكيلته أنه سيسلمها لرئيس الحكومة المسمى فتحي باشاغا.

ويؤكد وزير النفط والغاز الليبي محمد عون أن مجلس النواب أصدر قرارًا باختيار رئيس حكومة جديد، وعلى الجميع احترامه بشكل كامل.

وتابع عون في تصريحات لـ”وكالة بلومبيرغ” الأمريكية، أن رئيس الوزراء الجديد فتحي باشاغا المسمى من مجلس النواب الليبي بدأ في تشكيل فريقه الحكومي وسيعرضه الأسبوع المقبل أمام مجلس النواب، لينال الثقة.

وتابع وزير النفط في حكومة الدبيبة أنه لا يعتقد بأي حال أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية لن يسلم السلطة، للحكومة الجديدة.

حدوث اشتباكات

وحول التقديرات عن احتمالية حدوث اشتباكات، أكد عون “من وجهة نظري وشعوري أنا شخصياً والحكمة التي لدينا وحتى السيد الدبيبة، ألن يتصاعد الوضع إلى القتال، هذا هو تقديري الشخصي”.

وحول مخاوف اندلاع العنف أو الصراع وأن يكون لأي توترات تأثير فعلي على تصدير النفط أو إنتاجه، أشار إلى أنه لا ينبغي أن يحدث ذلك، وتابع “أعتقد أننا تعلمنا تجربة مفادها أن ثروة ليبيا تأتي من النفط والغاز بشكل أساسي، لذلك يجب على كل طرف احترامها وإبعادها عن الصراع.”

وأشار إلى أن اعتداءات تعرض لها قطاع النفط من وقت لآخر من مجموعات لا يمكن السيطرة عليها، وهذه ليست مجموعات منظمة، وهم يشعرون بأن حقوقهم لم تؤخذ في الاعتبار، ويريدون رفع أصواتهم وأحيانًا يفعلون ذلك بهذه الطريقة، مضيفا “حسنًا، هذا غير مقبول بهذه الطريق”، وفق قوله.

رفض تسليم السلطة

وفيما يرفض رئيس الحكومة المنتهية ولايتها الدبيبة تسليم السلطة إلى الحكومة الجديدة، عاقدًا العزم على الاستمرار حتى إجراء انتخابات بحلول يونيو/حزيران المقبل، أبدى مراقبون تخوفهم من أن يعيد مثل هذا الوضع، البلد الأفريقي إلى الانقسام ومربع الاقتتال مرة أخرى.

وسلم فتحي باشاغا رئيس الحكومة المكلف تشكيلته لمجلس النواب لمنح الثقة لها، بعد أن صوت مجلس النواب على تسميته رئيسا للحكومة.

ودعا رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أعضاء البرلمان كافة إلى الجلسة الرسمية التي ستنعقد الإثنين المقبل، بمقر مجلس النواب في مدينة طبرق، لمناقشة التشكيلة الحكومية الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى