4 عوامل تحدد رسوم عبور قناة السويس في 2020

تستعد هيئة قناة السويس للإعلان عن رسوم العبور الجديدة لخطوط الشحن الدولية في العام المقبل 2020 خلال شهر يناير/كانون الثاني المقبل، وسط 4 عوامل من المتغيرات الدولية التي تحدد قيمة الرسوم.

وأعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، خلال افتتاح أمس الأحد، مركز البيانات الرقمي في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي، أن الشهر المقبل سيشهد الإعلان عن رسوم العبور الجديدة بعد دراسة دقيقة للمتغيرات الدولية.

وبحسب ربيع، فإن أهم هذه العوامل هي حركة التجارة العالمية التي شهدت انخفاضًا بمعدل 3% خلال 2019، ولكن في المقابل ارتفعت معدلات أعداد وحمولات السفن.

ووفقًا لأحدث البيانات الرسمية، فإن أكتوبر/تشرين الأول الماضي شهد تحقيق ثاني أعلى إيراد شهري في تاريخ القناة بقيمة 510.1 مليون دولار، عبر عبور 1781 سفينة بزيادة سنوية قدرها 8%، فضلاً عن ارتفاع الحمولات الصافية بمعدل 5.9% إلى 108.9 مليون طن.

وأكد رئيس قناة السويس أن توتر الأوضاع في منطقة البحر المتوسط لم يؤثر حتى الآن على حركة التجارة المارة بقناة السويس.

وقال مصدر مسؤول بهيئة قناة السويس إن هناك 3 عوامل أخرى ستؤثر في رسوم العبور، في مقدمتها تقديرات أسعار النفط خلال العام المقبل حيث يتم بناءً عليه حساب تكاليف تشغيل السفن.

وتابع: كلما انخفضت أسعار النفط كلما فضلت السفن التوجه لرأس الرجاء الصالح والعكس صحيح.

وأشار إلى أن العامل الثاني يتمثل في رسوم نوالين الشحن، وهو المقابل الذي تسدده شركات الشحن الدولية لملاك السفن مقابل استئجارها، إذ تساهم هذه الرسوم في تحديد مدى إقبال الخطوط الملاحية على إطلاق رحلات بحرية.

وحدد المصدر العامل الثالث في مستجدات السياسات التسويقية التي تنتهجها قناة السويس لجذب الخطوط الملاحية، عبر تقديم تخفيضات لخطوط محددة من أجل جذبها بدلاً من الاتجاه لطرق ملاحية أخرى مثل رأس الرجاء الصالح وقناة بنما.

وتجدر الإشارة إلى أن قناة السويس لم تقدم منذ عدة سنوات على زيادة رسوم عبور السفن في ظل تباطؤ حركة التجارة العالمية.

وتعد قناة السويس أحد أهم مصادر النقد الأجنبي لمصر، حققت خلال العام المالي 2018 /2019 أعلى عائد سنوي في تاريخها بقيمة 5.9 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى