غانا تعتزم الانضمام إلى عملة “إيكو” الجديدة لدول غرب أفريقيا

أبدت غانا عزمها الانضمام إلى العملة الجديدة لغرب أفريقيا التي يطلق عليها “إيكو”، والمتوقع أن تحل محل الفرنك الأفريقي مطلع عام 2020 على أقرب تقدير، حسبما جاء في بيان الرئاسة، الأحد.

وجاء في البيان الذي نقلت وكالة أنباء بلومبرج أن العملة “سوف تساعد على إلغاء الحواجز التجارية والنقدية، وتقلل تكاليف المعاملات، وتعزز النشاط الاقتصادي، وترفع مستوى المعيشة لشعبنا”.

كان رئيس كوت ديفوار الحسن واتارا قد أعلن في 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري تخلي الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا المؤلف من 8 دول، هي بالأساس من الدول الناطقة باللغة الفرنسية وغينيا بيساو عن استخدام الفرنك الأفريقي لصالح عملة مشتركة جديدة.

وسوف يبقي الاتحاد على ربط العملة باليورو، بينما سيتم نقل احتياطات العملة الموجودة حاليا في فرنسا. ولن يكون بعد الآن للسلطة الاستعمارية السابقة أي مقعد في مجلس إدارة البنك المركزي.

ودعت غانا الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” إلى العمل سريعا تجاه تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها من جانب الكيان، بما في ذلك اعتماد نظام سعر صرف مرن ووضع نظام اتحادي للبنك المركزي للإيكواس ومعايير حوكمة متفق عليها أخرى ذات صلة.

وغانا عضو في “إيكواس” لكنها ليست ضمن الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى