23 منظمة تطالب السودان بتخفيف القيود لإيصال “مساعدات كورونا”

دعت 23 منظمة تابعة للأمم المتحدة الحكومة السودانية إلى تسهيل تقديم المساعدات الإنسانية للأشخاص الأكثر عرضة للمخاطر في البلاد، وذلك لاحتواء وفحص وعلاج كورونا.

وقالت منسق الأمم المتحدة للشؤون التنموية في السودان “قِوي يُب سُن”، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، إن “تقديم المساعدات قد يتأخر أو يفشل نتيجة الجائحة إذا لم يجر التنسيق له بشكل صحيح”.

وحددت المنسقة الأممية 3 مجالات تحتاج التنسيق مع الحكومة السودانية، تمثلت في “تسريع مسار دخول العاملين الصحيين والعاملين في المجال الإنساني للسودان، وتسريع أو رفع قيود السفر داخل البلاد على الأشخاص الأساسيين بمن فيهم العاملون في المجال الطبي والإنساني”.

كما طلبت السماح لخدمات الأمم المتحدة للنقل الجوي للمساعدات الإنسانية بمواصلة القيام برحلات داخلية وخارجية معتمدة تماشيا مع طبيعة البرامج المنقذة للحياة.

وقالت إن “الأمم المتحدة تقوم بالتنسيق بالفعل مع الحكومة السودانية في بعض هذه المجالات. ولكن مع انتشار فيروس كورونا المستجد في السودان، نحتاج إلى ضمان استمرار هذا التعاون حتى تتمكن عمليات إنقاذ الحياة من الوصول إلى المحتاجين”.

وشددت على أن الأمم المتحدة باقية وتقوم بتقديم المساعدات في السودان.

ويعيش السودان منذ أسابيع تحت حالة الطوارئ الصحية التي تم بموجبها إغلاق الحدود والمعابر البرية والبحرية والجوية ووقف الدراسة في جميع المراحل، ومنع التجمعات، إلى جانب حظر تجوال جزئي من السادسة مساء إلى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.

وبحسب المسؤولة الأممية، فإنه أتيح للأمم المتحدة وشركائها الوصول إلى أكثر من 7 ملايين شخص محتاج في السودان خلال 2019م ويخططون للوصول إلى 6.1 مليون شخص محتاج في عام 2020.

ويحتاج نحو 9.3 مليون شخص في جميع أنحاء السودان إلى دعم إنساني في عام 2020، وفق الأمم المتحدة، فقد بلغ التمويل المتحقق لخطة الأمم المتحدة الإنسانية في السودان حتى الآن 14% فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى