صفقات مليارية في مهب الريح.. والفاعل كورونا

ألقت الصورة الضبابية السلبية لتفشي وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، على الاقتصادي العالمي ومستقبل العديد من صفقات التجارية عربيا وعالميا.

وتوقعت مؤسسة “ديالوجيك” البريطانية لأبحاث وتحليلات الأسواق المالية هبوط صفقات الدمج والاستحواذ العالمية خلال العام الجاري بعد انخفاضها خلال الشهرين الماضيين إلى أدنى مستوى منذ عام 2005 بسبب “كورونا”.

ويرى ريك كليمان المحلل بشركة “هوجان لوفيلز” للشؤون القانونية، المتخصصة في نشاط الدمج والاستحواذ، أن التوقعات الجريئة التي صدرت خلال العام الماضي بشأن ارتفاع حجم صفقات الدمج والاستحواذ بين شركات التكنولوجيا الأمريكية هذا العام لن تتحقق بسبب انتشار “كورونا في العديد من الدول.

ورفضت العديد من الشركات الأمريكية خلال الشهر الماضي توقيع صفقات كانت أعلنت عنها خلال 2019 بعد أن هوى مؤشر “ستاندرد آند بورز S&P 500” خلال مارس/آذار بأكثر من 11.5% من أعلى مستوى بلغه، كما جاء في تقرير أشرف عليه آلان كلين رئيس شركة “سيمبسون ثاتشر” فى نيويورك.

الأمر لم يختلف كثيرا داخل أسواق المال والبورصات العربية، حيث أعلن بيت التمويل الكويتي وقف إجراءات الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد البحريني مؤقتا حتى ديسمبر/كانون الأول بسبب الظروف الحالية المتعلقة بجائحة كورونا.

وقال بيت التمويل في بيان لبورصة الكويت، الأحد، إن الخطوة تأتي بالتنسيق مع الأهلي المتحد البحريني، وإنه حصل على موافقة مصرف البحرين المركزي أيضا على هذا التأجيل.

وأضاف البيان أنه سيجري الإعلان في وقت لاحق عن الجدول الزمني المعدل والمستندات المتعلقة بتنفيذ إجراءات عرض الاستحواذ بما يتوافق مع متطلبات مصرف البحرين المركزي.

وقررت الحكومة المصرية إرجاء خططها لبيع حصة أقلية في بنك القاهرة المملوك للدولة، من خلال طرح عام أولي كان من المقرر أن يبدأ منتصف أبريل/نيسان الجاري، بسبب انتشار فيروس كورونا.

وقال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة في تصريحات صحفية “إن خطط طرح حصة من البنك في البورصة المصرية مؤجلة في الوقت الراهن بسبب أحداث انتشار فيروس كورونا المستجد عالميا ومحليا، وتأثر البورصات، سواء العالمية أو المحلية”.

وقالت هيئة أسواق المال الكويتية، الشهر الجاري، إن مؤسسة مورجان ستانلي أجلت تنفيذ دخول أسهم الشركات الكويتية في مؤشرها الرئيسي (إم.إس.سي.آي) للأسواق الناشئة من شهر مايو/أيار 2020 إلى شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وأضافت الهيئة، في بيان صحفي، أن مؤسسة “مورجان ستانلي” أوضحت أن سبب التأجيل يتمثل في الآثار الضخمة التي أحدثها انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد-19) عالميا على قدرة المستثمرين المؤسسين العالميين باستكمال أعمالهم المطلوبة قبل التنفيذ الكامل لدخول استثماراتهم، وذلك على الرغم من استمرار الأعمال التشغيلية بشكل اعتيادي في السوق الكويتية خلال الفترة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى